الرئيسية / دولي / سلطان ماليزيا محمد الخامس يتنازل عن العرش بعد زواجه من ملكة جمال

سلطان ماليزيا محمد الخامس يتنازل عن العرش بعد زواجه من ملكة جمال

دولي
فبراير.كوم 06 يناير 2019 - 18:31
A+ / A-

أعلن بيان صادر عن القصر الملكي الماليزي أن الملك محمد الخامس تخلى عن العرش، ما يضع حدا للتكهنات بشأن مستقبله بعدما طلب إجازة وعقب تقارير عن زواجه من ملكة جمال موسكو السابقة.

وتنازل ملك ماليزيا عن عرشه ليضع حدا لتكهنات دارت على مدار أيام. وأعلن محمد الخامس، سلطان كلنتان، تنازله عن العرش وعن منصب “الأجونج (ملك ماليزيا) الخامس عشر” في بيان رسمي نشره أمين مجلس السلاطين وان أحمد دحلان عبد العزيز.

ووفقا للبيان الذي نشره القصر الوطني “استانا نيجارا” فإن “جلالته قد استعد للعودة إلى كلنتان … ليكون مع حكومة الولاية، وبشكل خاص شعب كلنتان لحماية الولاية وتنميتها من أجل صالح شعبها”.

يشار إلى أن منصب الملك في ماليزيا شرفي إلى حد كبير، حيث تقع معظم صلاحيات الحكم في يد رئيس الوزراء، والحكومة. ويختار حكام الولايات التسعة في البلاد الملك من بينهم لولاية تستمر خمسة أعوام.

وتصاعدت التكهنات حول تنازل محمد الخامس عن العرش عقب اجتماع لحكام الولايات عقد قبل أيام قليلة. ويأتي الإعلان عن التنازل عن العرش بعد عامين فقط من تولي السلطان للمنصب في دجنبر 2016.

ولم يعط القصر الملكي أي أسباب تفسر قرار الملك البالغ من العمر 49 عاما. لكن سرت تساؤلات بشأن مستقبل الملك الذي تولى العرش في دجنبر 2016 منذ طلب إجازة لتلقي العلاج في نونبر.

نقلا عن دوتشي فيله

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة