الرئيسية / بيبل / العنصرية تجرد أحد علماء نوبل من ألقابه الفخرية

العنصرية تجرد أحد علماء نوبل من ألقابه الفخرية

بيبل
فبراير.كوم 14 يناير 2019 - 16:35
A+ / A-

 

سلب العالم الأميركي الشهير جيمس واتسون الحاصل على جائزة نوبل، ألقابه الفخرية بسبب تصريحاته العنصرية بخصوص فروق في الذكاء بين الأشخاص البيض والسود.

وصرحت شبكة “سي أن أن” الإخبارية الأميركية أمس الأحد أن مختبر “كولد سبرينغ هاربور” الذي كان يرأسه عالم الأحياء الجزيئي واتسون (تسعون عاما) سابقا، أمضى بتجريد العالم من ألقابه الفخرية، بعد التعليقات التي صدرت عنه في برنامج تلفزيوني مؤخرا.

وقال واتسون الذي أسهم في اكتشاف الحمض النووي (DNA)،في برنامج “أميركان ماسترز” على محطة ال “بي بي أس” إن الجينات تسبب فروقا في الذكاء بين الأشخاص البيض والسود.

و أقدم مختبر “كولد سبرينغ هاربور” على إصدار بيان، يؤكد فيه رفضه القاطع، حيال الآراء الشخصية المتهورة وغير المثبتة التي أعرب عنها جيمس واتسون حول موضوع العرق والوراثة التي أبداها خلال البرنامج، الذي بُث في الثاني من يناير الجاري. معتبرا أن هذه التصريحات تستحق التَبَرُّم

وكان المختبر أوقف تعامله مع واتسون كمستشار له عام 2007، بعد تعليقات مثيرة للجدل مماثلة، حيث قال حينها لإحدى المجلات “أنا متشائم حول آفاق أفريقيا؛ لأن كل سياساتنا الاجتماعية تستند إلى حقيقة أن ذكاءهم هو نفس ذكائنا، وكل الاختبارات تثبت عكس ذلك“.

وحصل واتسون على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء والطب عام 1962 ، إسوة بفرانسيس كريك وموريس ويلكنز لاكتشافهم بنية الأحماض النووية وأهميتها في نقل المعلومات في المادة الحية، والذي اعتبر أهم اكتشاف علمي في القرن العشرين.

وباع واتسون الميدالية الذهبية التي تحمل شعار جائزة نوبل عام 2014، وقال حينها إنه أصبح منبوذاً من المجتمع العلمي بعد تصريحاته عن الأعراق.

ويتواجد واتسون حاليا في دار خاصة للعناية في فترة نقاهة، بعد تعرضه لحادث سيارة، ويتردد أن وعيه بما يجري حوله “محدود جداً“.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة