الرئيسية / نبض المجتمع / إسبانيا تُسلم المغرب متورطا في جريمة قتل الطالب الأمازيغي "إيزم"

إسبانيا تُسلم المغرب متورطا في جريمة قتل الطالب الأمازيغي "إيزم"

نبض المجتمع
محمد لعـــــرج 24 يناير 2019 - 12:05
A+ / A-

قامت السلطات الإسبانية بترحيل طالب صحروي، يدعى الحسين امعضور الملقب بـ”صدام” من جزر الكناري، إلى مدينة الناظور، وتسليمه إلى سلطات المغرب عشية يومه الخميس 17 يناير 2019، وذلك إثر مشاركته في جريمة قتل الطالب “إيزم” التي عرفتها مراكش 2016.

وجاء تسليم هذا الطالب إلى السلطات المغربية،  بسبب مشاركته في الأحدات التي أسفرت عن مقتل الطالب الأمازيغي عمر خالق الملقب بـ”إيزم”، حسب مانشرته صفحة فيسبوكية تدعى “اللجنة الإعلامية للطلبة الصحراويين بمراكش.

وأوضح مصدر “فبراير”، أنه تم ترحيل الموقوف الذي طلب في وقت سابق  اللجوء إلى إسبانيا، إلى المغرب، حيث تم إيداعه سجن الأوداية بمراكش، قبل أن يتم عرضه على أنظار وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمراكش.

وتعود أطوار القضية إلى المواجهات العنيفة التي جرت بين الطلبة صحراويين، وزملائهم من الحركة الثقافية الأمازيغية، بمحيط كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، يوم السبت 23 يناير 2016، والتي أسفرت عن سقوط خمسة جرحى بينهم عمر عبد الخالق “إيزم” الذي تعرض للضرب بشكل وصف بالوحشي بواسطة أسلحة بيضاء.

وتوفي الطالب “إيزم” صباح يوم الأربعاء 27 يناير من 2016، بمستشفى إبن طفيل بمراكش.

وكانت محكمة الاستئناف بمراكش، قد أيدت شهر أبريل من العام الماضي، الحكم الابتدائي الصادر في حق 18 متهما في قضية قتل الطالب المنتمى للحركة الثقافية الأمازيغية، عمر خالق الملق بـ’إزم” بالسجن 89 سنة سجنا نافذا وتعويض لعائلة الضحيةوصل

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة