الرئيسية / نبض المجتمع / "كارثة نيروبي".. تفاصيل "الرحلة الأخيرة" لـ"إطارين مغربيين"

"كارثة نيروبي".. تفاصيل "الرحلة الأخيرة" لـ"إطارين مغربيين"

حطام الطائرة الاثيوبية
نبض المجتمع
فبراير.كوم 11 مارس 2019 - 13:58
A+ / A-

لم يكن حسن السيوطي، ويشغل منصب رئيس شعبة متخصص في الفيزياء النووية،  وبن أحمد شهيب ابن مدينة تيفلت، وهو موظف بوزارة البيئة والتنمية المستدامة عن جهة درعة تافيلالت، يعلمان انهما سيغادران تراب المملكة  نحو نيروبي أحياء، لكن العودة ستكون على متن نعشين.

الضحيتين المغربيين كانا متوجهين للمشاركة ، إضافة إلى كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة نزهة الوافي المغرب  في أشغال الجمعية الرابعة للأمم المتحدة للبيئة التي افتتحت أشغالها، اليوم الاثنين بنيروبي، إلا أنهما  قضىا في حادث تحطم الطائرة الاثيوبية، التي كانت متجهة إلى نيروبي وعلى متنها عدد من المشاركين في هذا الحدث، من بينهم موظفون أمميون.

وقال حسن، صهر الأستاذ الجامعي، في تصريح حصري لـ »فبراير »، ان الخبر نزل كالصاعقة على الأسرة، ولم تصدق أسرته الصغيرة والكبير المصاب الجلل، إلا بعد الاتصال بإدارة مطار أديس ابابا، والتي أكدت ان من بين الضحايا المسمى الأسيوطي حسن، وذلك بعد مراجعة لائحة مسافري « رحلة الموت ».

وبخصوص الجانب المغربي، أكد صهر الضحية المغربي، أن الأسرة لم تتوصل لحدود الساعة بأي تأكيد رسمي أو غير رسمي بخصوص الحادث، مشددا على ان التعرف على هوية الأستاذ الجامعي كان نتيجة تحرك بعض أفراد الأسرة.

وتابع « إن لله وانا إليه راجعون.. هادشي قاصح علينا وعلى مراتو وولادو ».

من جانبها، أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، اليوم الأحد، عن إطلاق خط هاتفي خاص، من أجل تقديم الدعم اللازم لعائلات ضحايا فاجعة تحطم الطائرة الإثيوبية، وإخبار الرأي العام الوطني بمستجدات الحادث.

وقالت الخارجية، في بلاغ لها، أنه إثر مصرع مغربيين في حادث تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية، والتي كانت تؤمن رحلة بين أديس أبابا ونيروبي، فإن الوزارة وسفارة المغرب في إثيوبيا، تتابعان آخر مستجدات هذا الحادث مع السلطات الاثيوبية.

وأعلنت الوزارة عن إحداث خلية أزمة على مستوى مديرية الشؤون القنصلية والاجتماعية من أجل تقديم الدعم اللازم لعائلات الضحايا، وإخبار الرأي العام الوطني، داعية العائلات للاتصال على الرقم “00 212 6 59 87 20 41″.

ويحضر أزيد من 4700 مشارك من رؤساء دول، ووزراء، ورؤساء مقاولات، بالإضافة إلى مسؤولين كبار من الأمم المتحدة وممثلين للمجتمع المدني من عدة بلدان من بينها المغرب، في أشغال الجمعية الرابعة للأمم المتحدة للبيئة التي افتتحت أشغالها، اليوم الاثنين بنيروبي، حول موضوع ” حلول مبتكرة للتحديات البيئية، والاستهلاك والإنتاج المستدامين”.

وينتظر حضور رؤساء دول لهذا الاجتماع الذي يرتقب أن يفضي إلى حلول لصالح الاقتصادات المستدامة، وخاصة رئيسي فرنسا وكينيا، إيمانويل ماكرون وأوهورو كينياتا، فضلا عن رؤساء مدراء عامين لمقاولات كبرى.

وتحطمت طائرة إثيوبية، اليوم الأحد، كانت متجهة من أديس أبابا إلى العاصمة الكينية نيروبي وعلى متنها 149 راكبا و8 من أفراد الطاقم.

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، تحطم الطائرة، معربا عن خالص تعازيه لأهالي الضحايا.

وكتب على « تويتر » يقول « يود مكتب رئيس الوزراء، نيابة عن حكومة وشعب إثيوبيا، أن يعرب عن أعمق تعازيه لأسر الذين فقدوا أحبائهم على طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية بوينغ 737 في رحلة متجهة إلى نيروبي في كينيا هذا الصباح ».

من جهته، قال المتحدث باسم شركة الخطوط الإثيوبية إنه « تأكد وقوع الحادثة في الساعة 8.44 صباحا ».

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة