الرئيسية / نبض المجتمع / الحكومة تحدد السعر المرجعي للقمح وتتخذ عدة تدابير لتسويق الحبوب

الحكومة تحدد السعر المرجعي للقمح وتتخذ عدة تدابير لتسويق الحبوب

نبض المجتمع
فبراير.كوم 31 مايو 2019 - 14:37
A+ / A-

وقع عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مرفوقا بوزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، قراراً مشتركاً بشأن اتخاد الحكومة لعدد من التدابير لضمان ظروف تسويق جيدة لمحاصيل الحبوب برسم الموسم الفلاحي 2018-2019.

  واتخذت مجموعة من  التدابير من أجل تمكين الفلاحين من بيع محصولهم من القمح الطري بأسعار مربحة في نهاية الموسم الفلاحي الحالي.

   وتتجلى هذه التدابير في تحديد السعر المرجعي لبيع القمح الطري للمطاحن في 280 درهم للقنطار، بالنسبة لجودة قياسية، وإعانة جزافية بـ 5.00 درهم/قنطار، تمنح للفاعلين مقابل كميات القمح الطري الوطني، المحصلة خلال الفترة الأولى من 1 يونيو إلى 31 غشت 2019؛

وضمت التدابير أيضا  منحة التخزين بقيمة 2.00 درهم/قنطار كل 15 يوما، تُمنح لهيئات التخزين بالنسبة لكميات القمح الطري التي يتم تجميعها من 1 يونيو إلى 31 غشت 2019، وسيتم تقديم هذه المنحة الى نهاية دجنبر 2019، وحماية المنتوج الوطني للقمح الطري بالحدود، من خلال تحديد الرسوم الجمركية في نسبة 135 ٪ (بدلا من 30 ٪) اعتبارا من 1 يونيو 2019، بهدف ضمان حماية كافية للمنتوج الوطني.

 بالإضافة إلى تجديد نظام طلبات العروض لتزويد المطاحن الصناعية بالقمح الطري لإنتاج الدقيق المدعم، وسيتم تخصيص طلبات العروض الأولى من السنة، حصريًا للمحصول الوطني.

قمح طري بجودة عالية

تبين التحليلات لعينات القمح الطري التي تم جمعها من الفلاحين أن نوعية القمح الطري لهذا الموسم جيدة على العموم مقارنة بالموسم السابق، حيث يبلغ متوسط الوزن النوعي للحبوب 80،2 كلغ للهكتوليتر، وهو ما يتجاوز الوزن المعياري ب 3 نقاط (77 كلغ للهكتوليتر). كما يعرف مستوى البروتين تحسنا ملحوظا، بمعدل ​​12،4 ٪ مقارنة مع 11،4 ٪ سنة 2018.

         مواكبة عن قرب للفلاحين

تستفيد هذه العملية من تأطير ميداني عن قرب للفلاحين من طرف المصالح الجهوية التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وكذا مصالح المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية والمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة