الرئيسية / سياسة / هذه أسباب اتخاذ الدكالي قرار رفع ثمن الأدوية الحيوية

هذه أسباب اتخاذ الدكالي قرار رفع ثمن الأدوية الحيوية

أدوية
سياسة
فبراير.كوم 17 يونيو 2019 - 23:02
A+ / A-

شكل اتخاذ أناس الدكالي، وزير الصحة، قرارا برفع أسعار 14 دواء، أغلبها يستعمل في علاج الأمراض المزمنة، صدمة لدى المرضى والعاملين في القطاع الصحي، حيث ارتفعت أسعارها ما بين 10 إلى 150 درهم.

وعزت الوزارة أسباب هذه الزيارة إلى انقطاع الحيوية منها، وخصوصا تلك التي تستعمل في علاج الأمراض المزمنة، فيما أكدت مصادر متطابقة أن اللوبي الفرنسي لصناعة الأدوية” قرر رفع أسعارها، لتسارع الوزارة إلى إصدار قرار الزيادة في الأثمنة، ونشره في الجريدة الرسمية، قبل أن يقر بقلتها وانقطاعها بتواطؤ مع مديرية الأدوية.

ويشمل قرار الوزير الزيادة في أسعار أدوية مضادة للسرطان، كدواء Blucin الذي ارتفع ثمنه من 215 درهما إلى 279 درهما، و Ceplatin 10 mg الذي صعد ثمنه من 37 درهما إلى 51 درهما، و Ceplatin 50 mg  الذي أصبح ثمنه 117 درهما عوض 154 درهما، ودواء  Cyclomid 1000mgالذي ارتفع من 51 درهما إلى 82 درهما، ودواء Cyclomid 500mg الذي عرف ثمنه زيادة من 34 درهما إلى 50 درهما، ودواء Pharmauracil الذي انتقل ثمنه من 16 درهما إلى 27 درهما.

كما استهدف قرار الوزارة الزيادة في سعر دواء ال Gardenal المعروف في الأوساط الفقيرة التي تعاني من مرض الصرع، وقد ارتفع ثمن هذا الدواء من 13 إلى 38 درهما بالنسبة لعلبة 10 ميليغرام، ومن 13 إلى 82 درهما بالنسبة لعلبة 40 ميليغرام.

وفي مطلع السنة الجارية، كانت وزارة الصحة قد قررت تخفيض ثمن 11 دواء خاص بالأمراض لمزمنة لعلاج أمراض مزمنة، “تفعيلا للسياسة الدوائية الوطنية، الرامية إلى مواصلة خفض أثمنة الأدوية، قصد تمكين المواطنين من الولوج للأدوية والمواد الصحية، والتخفيف من عبء نفقات التغطية الصحية”، حسب ما ذكرته في بلاغها حينذاك، إلا أنها بالمقابل، رفعة ثمن بعض الأدوية الأخرى بنسب متفاوتة.

وكان برلمانيون قد حذروا وزير الصحة من الخضوع للشركات الأجنبية، حيث أثار البرلمان الاستقلالي، لحسن حداد، هذا الموضوع في سؤال شفوي بالغرفة الأولى موجه للدكالي، حذر فيه من تحكم الشركات متعددة الجنسيات في ثمن الأدوية بالمغرب، وطالب بتشجيع الشركات المغربية لتصنيع الأدوية على إنتاج الأدوية التي تعالج الامراض لمزمنة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة