الرئيسية / ثقافة و فن / موسيقى الموغام الآذارية العريقة تصدح في حديقة جنان السبيل بفاس

موسيقى الموغام الآذارية العريقة تصدح في حديقة جنان السبيل بفاس

ثقافة و فن
فبراير.كوم 18 يونيو 2019 - 19:45
A+ / A-

 غنت وأطربت المجموعة البهارية، القادمة من أذربيجان، أمس الاثنين في حديقة جنان السبيل بفاس الجمهور الغفير الحاضر بشذرات من موسيقى الموغام (مقام) الآذارية العريقة .

وتعتبر موسيقى الموغام التي تعود لمئات السنين مزيجا جذابا من الموسيقى الشعبية التقليدية والرقص، كما تعتبر أسلوب حياة يمزج بين التأثيرات الشرقية والغربية.

ويشارك الموغام الأذربايجاني الخصائص الفنية للمقام العربي والرادف الفارسي والمقام التركي، كما انه نتاج تأثيرات الصوفية، ويستند بدرجة كبيرة على الارتجال. وبالنسبة للجمهور الحاضر في أمسيات الدورة ل 25 للموسيقى العالمية العريقة بفاس فقد كان لقاء فنيا راقيا ومتميزا.

ويبنى هذا الصنف الموسيقي التقليدي على ألحان الشعر الشعبي وتقنيات الإيقاع والأداء. باستعمال أدوات موسيقية تقليدية من قبيل الكمان الرباعي والعود طويل العنق والكمنجة والدف وتعبر ألحانه عن المشاعر القوية من ألم وفرح .

وقد افتتحت ، مساء الجمعة ، الدورة ال25 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة (14 – 22 يونيو)، الذي يقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حول موضوع “فاس، في ملتقى الثقافات”.

وتشارك في المهرجان فرق فنية ذات صيت عالمي من قبيل أوركيسترا الشباب العالمية (وورلد يوث أوركيسترا) رمز السلام والحوار مع المجموعة الأندلسية لفاس. كما تنظم ليلة الفلامينكو الكبرى مع خوصي ميرصي وكوماتينو بالإضافة الى أغاني ورقصات عريقة تؤديها نساء من كوبا.

وتتضمن برمجة هذه الدورة من المهرجان أيضا فن الموشحات من حلب وإنشادات عريقة من فارس وكارلوس مونيز والمجموعة التقليدية لوجدة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة