الرئيسية / سياسة / الدرهم: المغرب من أكثر الدول انخراطا في المبادرات الاقتصادية

الدرهم: المغرب من أكثر الدول انخراطا في المبادرات الاقتصادية

رقية الدرهم
سياسة
فبراير.كوم 18 يونيو 2019 - 17:59
A+ / A-

أكدت رقية الدرهم كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية اليوم الثلاثاء بالقاهرة أن المغرب من أكثر الدول حرصا وانخراطا في مختلف المبادرات ذات الصلة بدعم وتعزيز التكامل الاقتصادي بالمنطقة المتوسطية.

وقالت الدرهم في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش مشاركتها في منتدى الأعمال الأول للاتحاد من أجل المتوسط إن المغرب، في ظل التحديات الاقتصادية الإقليمية والدولية التي يشهدها العالم حاليا، من ضمن أكثر الدول حرصا وانخراطا في مختلف المبادرات ذات الصلة بدعم وتعزيز التكامل الاقتصادي بالمنطقة ، ودعم التبادل الاقتصادي البيني بالقارة الإفريقية على وجه الخصوص.

وذكرت بأهمية المنتدى في تعزيز التكامل الاقتصادي في المنطقة انطلاقا من دوره كمنصة فريدة للحوار الإقليمي، والتعاطي مع التحديات التي تواجه ضفتي المتوسط.

وأشارت إلى أن مشاركة المغرب في هذا المنتدى تأتي في إطار دعم المملكة المتواصل للاتحاد من أجل المتوسط باعتباره عاملا محوريا في توطيد سبل التعاون الإقليمي والنهوض بملف التبادل التجاري، مضيفة أن هذه المشاركة من شأنها أن تعطي نفسا قويا لهذا اللقاء بحكم الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي . وبحث المنتدى، الذي نظمته الأمانة العامة للاتحاد بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي وجمعية غرف التجارة والصناعة للبحر المتوسط، سبل تعزيز التكامل الاقتصادي المشترك بين دول جنوب وشمال حوض المتوسط.

وأكد المشاركون في اللقاء على أهمية تفعيل العمل المشترك بين دول شمال وجنوب حوض المتوسط لمواجهة التحديات الحالية التي تفرضها المتغيرات الاقتصادية العالمية خاصة تحديات الثورة الصناعية الرابعة والتوجهات التجارية الحالية لبعض القوى الكبرى بالإضافة الى الخلافات التجارية الدائرة على الساحة العالمية فضلا عن ظهور عدد من التكتلات الاقتصادية العالمية الجديدة .

وأبرزوا أن التحديات الاقتصادية الحالية تتطلب استجابات إقليمية سريعة وتعاون كامل بين دول شمال وجنوب المتوسط مشددين على أهمية تكامل سلاسل الإمداد وتعميق الصناعة وخلق تحالفات أورومتوسطية تضم موردي التكنولوجيا بالاتحاد الأوروبى ومراكز التصنيع بدول شمال المتوسط لتحقيق التكامل الاقتصادي المنشود .

وفي هذا السياق ، أكد ناصر كمال الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، أهمية تفعيل العمل المشترك بين دول شمال وجنوب المتوسط للارتقاء بمستويات التعاون التجاري والاستثماري بين دول المنطقة الأورو متوسطية لمستويات غير مسبوقة مشيرا إلى أن الأمانة العامة للاتحاد من اجل المتوسط حريصة على دعم التعاون بين دول جنوب وشمال المتوسط خاصة مع الدول الأعضاء باتفاقية اكادير التي تشكل نموذجا متميزا في التبادل التجاري.

وشدد على أن تعزيز التكامل التجاري والتنمية الاقتصادية الشاملة للمنطقة الأورومتوسطية يتطلب بالإضافة إلى الدعم الفني، دعما سياسيا من كافة الدول أعضاء الاتحاد من أجل المتوسط سواء كان هذا التكامل التجاري بين دول الاتحاد الأوروبي ودول الجنوب والشرق أو بين دول حنوب وشرق الاتحاد من أجل المتوسط، موضحا أن انخفاض معدلات التبادل التجاري بين الدول الأعضاء في الاتحاد الذي لا يتجاوز 1 بالمائة يرجع الى عدم الاستغلال الامثل لإمكانياتها الاقتصادية الكبيرة.

من جانبه ،أشار أحمد كمال ،رئيس اتحاد غرف المتوسط للتجارة والصناعة إلى أهمية تعزيز الشراكة بين حكومات الدول الأورومتوسطية والقطاع الخاص بإعتباره الركيزة الأساسية لتحقيق التنمية المنشودة بدول المنطقة حيث يمثل حوالي 80 بالمائة من إجمالي الناتح المحلي للدول الأورومتوسطية مبرزا سعي الاتحاد لجعل المنطقة مركزا للتصنيع من أجل التصدير خاصة في ظل توافر كافة المقومات من بنية تحتية وطرق ومراكز لوجيستية.

أما سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر ايفان سوركوس ، فأكد التزام الاتحاد الأوروبي تقديم الدعم من أجل التكامل الاقتصادي بين بلدان حوض المتوسط والتزامه مذكرا في هذا الصدد بدعم الاتحاد الاوروبي لاتفاقية أكادير للتبادل الحر بين الدول العربية المتوسطية والتي اعتبرها فريدة من نوعها . واستعرض التحديات التي تعرفها المنطقة والمتمثلة في مشكل البطالة في أوساط الشباب والنساء على التوالي 30 بالمائة و50 بالمائة داعيا إلى الاستثمار في الشباب وتزويده بالمهارات وخلق فرص استثمارية واعدة بالمنطقة المتوسطية في مجالات التجارة والسياحة واللوجيستيات.

وناقش المنتدى في جلسات تفاعلية مواضيع تتمحور حول التعاون الدولي والدور الاقليمي والحكامة الشاملة ، والحكومات ودورها في تبسيط اجراءات التبادل التجاري ، ومجتمع الاعمال، المؤهلات والتجارب .

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة