بمشاركة المغرب.. المفوضية الأممية للاجئين تناقش موضوع حمايتهم

انتخاب المغرب رئيسا للتحالف الإفريقي لتطوير التكوين المهني

الرئيسية / قصاصات / انتخاب المغرب رئيسا للتحالف الإفريقي لتطوير التكوين المهني

انتخاب المغرب رئيسا للتحالف الإفريقي لتطوير التكوين المهني

قصاصات
فبراير.كوم 20 يونيو 2019 - 16:58
A+ / A-

 انتخب المغرب، في شخص المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، السيدة لبنى طريشة، اليوم الخميس بالدار البيضاء، رئيسا للتحالف الإفريقي لتطوير التكوين المهني لمدة ثلاث سنوات، وذلك خلال انعقاد الجمع العام الأول لهذه الهيئة.

و تم خلال هذا الجمع، الذي بادر إلى تنظيمه مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بشراكة مع البنك الإسلامي للتنمية، انتخاب المكتب التنفيذي الذي يتكون من ممثل عن كل البلد عضو ويتعلق الأمر ببيو يارا جون بيير (بنين)، وياموغو إريك رولاند سيدوما (بوركينا فاسو)، وصوفي ماجلوار دياموند نغو نجويدول (الكاميرون)، وأمارا كاماتي (الكوت ديفوار)، ودوغيسي أولد دوكسيه (جيبوتي)، وإنغونها فرانسوا (غابون)، وبابا نيان (غينيا)، وبالدي تومان (غينيا بيساو)، وياكوبا غاربا مايغا (مالي)، وحسومي ساليفو (النيجر)، وسيد أحمد إيوه (موريتانيا).

ويضم المكتب التنفيذي أيضا كلا من عبدو فال (السنغال)، وأجاريم غامين (طوغو)، وبيندي تينا فيليب (تشاد)، وفريد كايل أسموه (غانا)، وكوك جديون تويني (جنوب السودان)، وتسيرا هامبا (مدغشقر)، وبيلديت أوليفييه (إفريقيا الوسطى) ولويس ريمي بوبيبا (الكونغو برازافيل).

وبهذه المناسبة، عبرت السيدة طريشة، عن اعتزازها بهذه الثقة التي وضعها فيها أعضاء التحالف الإفريقي لتطوير التكوين المهني، مؤكدة أنها ستعمل مع جميع البلدان الأعضاء من أجل ضمان دعم ومواكبة احتياجات القارة الإفريقية، التي تتمتع بثروة كبيرة وموارد تستحق الاهتمام.

وأضافت أن هذه المبادرة تشكل دليلا آخر على التزام المملكة من أجل تبادل الخبرات والتجارب بين بلدان الجنوب.

وأشارت السيدة طريشة إلى أنه خلال هذه الولاية، ستسعى جاهدة لتحسين كفاءة وأداء الديناميكية التي تم إنشاؤها حول التحالف الإفريقي لتطوير التكوين المهني مع العمل في اتجاه وضع عرض للتكوين المهني يتسم بالكفاءة والتكيف مع احتياجات القارة الإفريقية.

وستعقد في إطار هذا الحدث يوم الجمعة، القمة الإفريقية للتكوين المهني، التي ستعرف مشاركة شخصيات بارزة في عالم السياسة والاقتصاد حيث سيتم بهذه المناسبة عرض رؤية ومخطط عمل التحالف، تليها ثلاث جلسات موضوعاتية ينشطها خبراء من إفريقيا وأوروبا وأمريكا، لتبادل تجاربهم وأفكارهم في مجال التكوين المهني.

وتوجت أشغال هذا الجمع، بانضمام خمس بلدان أخرى إلى التحالف الإفريقي لتطوير التكوين المهني ، ويتعلق الأمر بكل من غانا وجنوب السودان ،وجمهورية افريقيا الوسطى ، والكونغو برازافيل ومدغشقر.

وأحدث التحالف الإفريقي لتطوير التكوين المهني، الذي يضم إلى جانب المغرب كلا من البنين وبوركينافاصو والكاميرون وكوت ديفوار ودجيبوتي والغابون وغينيا بيساو ومالي وموريتانيا والنيجر والسينغال وتشاد والطوغو، سنة 2017 بهدف تعزيز الحوار بين الفاعلين في مجال التكوين المهني بالدول الأطراف، وتقاسم التجارب والمعارف وتبادل الخبرات بين هذه الدول.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17