الرئيسية / ثقافة و فن / الفن السابع.. انطلاق فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان واد نون

الفن السابع.. انطلاق فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان واد نون

ثقافة و فن
فبراير.كوم 21 يونيو 2019 - 11:35
A+ / A-

انطلقت مساء أمس الخميس فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان واد نون السينمائي الذي تنظمه جمعية الشباب المبدع بكلميم الى غاية 23 يونيو الجاري .

وافتتح المهرجان، المنظم تحت شعار ” الحمل الثقافي في الصحراء ، أي دور للسينما”، بعرض شريطين إيطاليين الأول قصير يحمل عنوان “وترلو” لفرانسيكو سيلفي و الثاني طويل يحمل عنوان “ترتيب الأشياء” لأندريا سيكري، وذلك تكريما للسينما الإيطالية التي تحتفي بها هذه الدورة .

وفي هذا السياق أشادت سفيرة إطاليا بالمغرب باربرا بريغاتو بالعلاقات المتميزة بين المغرب وإيطاليا، وبإستثمارها في المجال الفني والثقافي، مضيفة خلال حفل افتتاح هذه التظاهرة الثقافية، التي حضرها والي جهة كلميم واد نون محمد الناجم أبهاي، أن هذا المهرجان يعتبر مناسبة للتعريف بالسينما الإيطالية ومكانتها في الساحة العالمية.

وتم بالمناسبة تقديم درع المهرجان لسفيرة إيطاليا التي تشارك بلادها ب10 أشرطة في هذه التظاهرة السينمائية .

من جهته اعتبر مدير المهرجان، سليمان بورواين،أن حضور السينما الإيطالية في الدورة الثامنة لمهرجان واد نون السينمائي يمنحه مزيدا من الإشعاع الثقافي، مبرزا في السياق ذاته أن إدارة المهرجان تعتمد رؤية فنية تتماشى مع الأدوار الفعالة للمغرب في مد جسر التواصل الفنية والثقافية مع الآخر.

وتتكون لجنة تحكيم هذه الدورة، التي يترأسها المخرج إدريس المريني من كل من الناقد السنمائي أحمد سيجلماسي والممثلة نسرين الراضي، التي كرمها المهرجان.

ويتضمن برنامج المهرجان مسابقة رسمية للأفلام السينمائية الروائية القصيرة ، مفتوحة أمام المشاركات المغربية والعربية والدولية، وكذا عروض سينمائية خارج المسابقة ضمن فقرتي بانوراما وماستر كلاس .

كما سيتم تنظيم قافلة سينمائية لعدد من المناطق بجهة كلميم واد نون ، وورشات تكوينية وسوق للإبداع وموائد مستديرة وندوات ولقاءات تتمحور حول تيمة السينما.

ويسعى هذا المهرجان، وفقا للمنظمين، إلى إتاحة الفرصة للمخرجين المحترفين والهواة لعرض أعمالهم السينمائية للجمهور ولتقوية فرص تقاسم التجارب المختلفة، وتوسيع إمكانات التواصل، والتفاعل بين المخرجين والفاعلين في الحقل السينمائي.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة