توقعات أحوال الطقس غدا الجمعة

تفاصيل أول مقابلة لوزير خارجية البحرين مع قناة إسرائيلية

الرئيسية / قصاصات / تفاصيل أول مقابلة لوزير خارجية البحرين مع قناة إسرائيلية

تفاصيل أول مقابلة لوزير خارجية البحرين مع قناة إسرائيلية

قصاصات
فبراير.كوم 27 يونيو 2019 - 11:38
A+ / A-

أجرى وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد، لقاء تلفزيونيا مع قناة “13” الإسرائيلية، وهو ما يعد أول لقاء له مع قناة إسرائيلية.

وأعاد حساب “إسرائيل بالعربية”، على تويتر، التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية، نشر مقطع فيديو من المقابلة، وعلق عليه بتغريدة جاء فيها: “في أول حوار مع الإعلام الإسرائيلي (القناة الـ13) يقول وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة إن الحديث المباشر مع المجتمع الإسرائيلي هو الوسيلة لتخفيف أي توتر، وهذا الحوار كان يجب أن يحدث منذ زمن طويل”.

وفي بداية المقابلة قال الوزير: “هذه مقابلتي الأولى مع قناة إسرائيلية ولنأمل أننا سنتمكن من توجيه الرسالة”.

ووجه المذيع سؤالا: “هذا حدث غير عادي، وزراء الخارجية العرب يجلسون مع صحفيين إسرائيليين، ما الذي دفعك لفعل ذلك؟” فرد الوزير: “هذا كان من المفترض حدوثه منذ زمن طويل، الحديث مع الناس الذين تختلف معهم هو دائما خطوة ستؤدي لخفض التوتر…”

وأضاف وزير الخارجية البحريني: “أردنا دوما حل النزاع العربي الإسرائيلي والفلسطيني الإسرائيلي، لكن كنا دوما نفقد التواصل، كنا دائما نتحدث مع الجميع حول العالم عدا الحديث مباشرة مع الجمهور الإسرائيلي عبر القنوات الإسرائيلية أو وسائلهم الإعلامية وصحفهم، واعتقد أن هذا كان من المفترض حدوثه منذ زمن طويل ولا نريد تفويت هذه الفرصة هنا في هذه الورشة المهمة”.

وأجرى وزير الخارجية البحريني كذلك مقابلة مع صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، اعتبر فيها أن انعقاد “ورشة البحرين”، مثلها مثل زيارة الرئيس المصري الراحل، محمد أنور السادات إلى القدس عام 1977، لأنها ساعدت على تمهيد الطريق إلى اتفاقات كامب ديفيد وتطبيع العلاقات ما بين مصر وإسرائيل.

وتابع: “… إذا نجحنا وبنينا عليها وجذبنا الانتباه إليها، أعتقد أنها ستكون ثاني أهم محرك للأحداث في تاريخ الشرق الأوسط”.

وقال الوزير البحريني: “على الجميع الاعتراف، إسرائيل بلد في المنطقة… وهي باقية بالطبع”.

وأضاف: “لمن كان يقدم السلام أو مبادرة السلام؟ أعتقد أننا قدمناها إلى دولة تدعى دولة إسرائيل في المنطقة، ولم نعرضها على جزيرة بعيدة أو دولة بعيدة”.

واحتضنت العاصمة البحرينية، المنامة، ورشة المنامة الاقتصادية، التي يطرح خلالها، بحسب مراقبين، الشق الاقتصادي لما يعرف بـ “صفقة القرن” للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، التي تطرحها الولايات المتحدة لحل النزاع بين الجانبين.

وتشارك في أعمال الورشة مصر والأردن والسعودية والمغرب والولايات المتحدة إلى جانب مملكة البحرين الدولة المضيفة، فيما يغيب الجانب الفلسطيني الذي اعتبر إقامة المؤتمر تجاوزا لقرارات الأمم المتحدة لحل النزاع مع إسرائيل، وكذلك مبدأ حل الدولتين، والمبادرة العربية للسلام. وشهدت عدة مدن فلسطينية، منذ صباح الثلاثاء الماضي، إضرابًا عامًا، وتظاهرات عنيفة، احتجاجا على انطلاق فعاليات مؤتمر البحرين.

وقالت صحيفة “معاريف” العبرية، إن السكان بالمناطق الفلسطينية، قرروا اليوم إجراء إضراب عام بغزة والضفة، رفضا لمؤتمر البحرين.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17