اختتام أول جامعة صيفية لـ"CDM" بالصويرة

شقير لـ"فبراير": لهذا السبب لم يستقبل الملك سفير الإمارات

الرئيسية / سياسة / شقير لـ"فبراير": لهذا السبب لم يستقبل الملك سفير الإمارات

شقير لـ"فبراير": لهذا السبب لم يستقبل الملك سفير الإمارات

سياسة
عفراء علوي محمدي 30 يونيو 2019 - 14:06
A+ / A-

استغرب ملاحظون، في تقارير إعلامية عديدة، استقبال الملك محمد السادس لـ6 سفراء أجانب لتوديعهم بعد استكمالهم مهامهم الديبلوماسية بالمملكة، وغياب سالم الكعبي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة عن حفل الاستقبال، وهو الذي كان قد غادر الرباط عائدا إلى أبو ظبي منتصف أبريل الماضي، بطلب من سلطات بلاده.

واستقبل الملك كل من السفير القطري، عبد الله الدوسري، وسفير جمهورية مالي، أوسمان أمادوسي، وسفير الجمهورية الفرنسية، جان فرانسوا جيرو، وسفير الاتحاد السويسري، كاسيمو بادجي، وسفير جمهورية الابرازيل، جوزي هامبيرتو دو بريتو كروز، وسفير جمهورية غينيا الاستوائية، كريسانتوس أوباما.

وعن سبب عدم استقبال السفير الإماراتي، قال المحلل السياسي محمد شقير إن الأمر ناتج عن رغبة السلطات الإماراتية التي حتمت على السفير عدم الرجوع إلا المغرب، بسبب توتر العلاقات بين البلدين منذ ما يناهز سنتين، وذلك بسبب عدم رضا الإمارات على علاقة المغرب بقطر

وزاد المحلل السياسي، في تصريح لـ”فبراير”، أن “أمر عدم استقبال سفير لتوديعه بعد انتهاء مهامه ليس جديدا، وقد حصل قبلا مع عدة سفراء، وهذا الأمر مرتبط بالأساس بقرار الدولة التي أرسلت السفير”، مبرزا أن هذا الملك لن يتخذ قرار عدم استقبال سفير “إلا إذا كان المشكل أكبر بكثير من مجرد استياء دولة لعلاقة دولة بأخرى”.

وأكد شقير أن توشيح صدر السفير القطري بوسام الحمأة الكبرى “هي رسالة واضحة للإمارات بأن المغرب لن يتنازل عن توجههمهما كان”، مسجلا أن المغرب مستمر في نهج سياساته المتبعة رغم عدم رضى بعض الدول.

ورجح شقير أن يتم استقبال السفير القطري كما تم مع الآخرين بمجرد عودته إلى المغرب، “إلى أن طبيعة وسامه ستختلف غالبا وستكون أقل درجة”، على حد قوله.

وأكد المتحدث ذاته أن علاقة المغرب بالإمارات ليست “مقطوعة بشكل جدري”، مبرزا أنه لو كان ذلك صحيحا لتم إغلاق سفارة الإمارات في المغرب، “لكنها لا تزال تمارس عملها بشكل عادي على الرغم من عدم وجود السفير المسؤول”.

ومرت مدة طويلة على مغادة السفير الإماراتي منصبه وإنهاء مهامه بشكل رسمي، ولحد الآن لم تعيد أبوظبي بعد سفيرا جديدا بالمملكة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17