الرئيسية / نبض المجتمع / بياطرة: مجازر مراقبة اللحوم تفتقر لأدنى شروط السلامة الصحية

بياطرة: مجازر مراقبة اللحوم تفتقر لأدنى شروط السلامة الصحية

اللحوم الحمراء
نبض المجتمع
عفراء علوي محمدي 05 يوليو 2019 - 23:35
A+ / A-

دقت الهيئة الوطنية للبياطرة ناقوس الخطر بخصوص وضعية المجازر المختصة بمراقبة اللحوم الحمراء في المغرب، حيث اعتبرت أنها لا تتلاءم مع شروط السلامة الصحية الجاري بها للعمل في الظهير رقم 1.75.291 المتعلق بتدابير التفتيش من حيث السلامة والجودة، مبرزة أن وضعها الحالي لا يسمح لها بممارسة مهمة المراقبة الصحية للحوم الحمراء بشكل جيد.

وأكدت الهيئة، في بلاغ لها، حصل موقع “فبراير” على نسخة منه، أن هذه المجازر لا تتوفر على الحد الأدنى من المتطلبات على مستوى البنية التحتية والنظافة، مشددة على ضرورة تعليق الفحص الطبي بهذه المجازر حتى يتم تأهيلها بالشكل المطلوب.

وسجل البياطرة أن جميع المجازر المعدة لغرض المراقبة والتفتيش “لا تحترم شروط السلامة الصحية، باستثناء ثمان مجازر على الصعيد الوطني، معدة للحوم الحمراء، ومعتمدة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية”، على حد قولها.

وأكد المجلس الوطني للبياطرة أن هذه الظروف لا تسمح للبياطرة المكلفين بالمراقبة التابعين للقطاعين العمومي والخصوصي من القيام بعملهم، كما هو منصوص عليه في القوانين المنظمة لهذا القطاع.

وطالبوا بضرورة توفير الشروط الصحية المناسبة لضمان سلامة وجودة الحيوانات الحية والمواد الحيوانية أو ذات الأصل الحيواني، خصوصا وأن التفتيش يعتبر إجباريا لهذه المنتوجات، و”يجب تخصيص أماكن صحية للقيام بالتفتيش السليم”، حسب تعبيرها.

وأوردت الهيئة، في بلاغها أيضا، معطيات بخصوص القانون 28.07 المتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والذي ينص على أن المؤسسات والمقاولات المشتغلة في المنتجات الغذائية يجب أن “تكون مرخصة أو معتمدة على المستوى الصحي، من طرف السلطات المختصة قبل القيام باستغلالها”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة