الرئيسية / أقلام الحقيقة / مبروكي يكتب.. طريقة التعامل مع المغربي

مبروكي يكتب.. طريقة التعامل مع المغربي

جواد مبروكي محلل نفسي
أقلام الحقيقة
جواد مبروكي 08 يوليو 2019 - 14:52
A+ / A-

نعلم أن الجميع ينتقد الجميع والكل يُمجد المغاربة بلطفهم ومساعدتهم وكرمهم وخدمتهم. ولكن في نفس الوقت ينتقد المغربي جميع المغاربة ويصفهم من أسوأ الخلق “يَخّْ على سَلعة، الله ينْعْلنو جْنس” و بأنهم قاسين و بلا رحمة ولا شفقة “يْشوفْكْ تْموتْ وْ مَيْدِّهاشْ فيكْ”.

تفسير هذه المفارقة هو أن كل وصف المغاربة ايجابيا أم سلبيا، يعتمد على السيناريو الذي أدى إلى وصف المغربي بأنه ملاك أو قاسي، وبمعنى آخر يصف المغربي المغاربة حسب شعوره حسب المواقف إن كان راضيا “المْغارْبة زْوينينْ” أو “ما يْعْقْلوشْ عْليكْ المغاربة” في حالة إحباطه.

فكيف يجب التعامل مع المغربي ليكون ملاكا؟ وما الذي لا يجب فِعله لكي لا يتحول إلى قاسية؟ْ

1- المغربي مصاب بجنون العظمة

المغربي مريب من طبيعته ولا يشعر بالأمان أبدًا، لذلك لا يستطيع تحمل أي انتقاد أو إهانة حسب شعوره. وإذا حصل هذا، فسوف يعتبرك كعدو ويبدأ في تهديدك بأخذ نفسه مَلك الملوك “اِوا عْرْفْ مْعامّْنْ كَتْهْدْرْ، وْ الله حتى نْخْرْجْ عْليكْ وْ عْلى والديك وْ اِلا ما زالْ مَعْرْفْتْني اِوا غَدي تْعْرْفْني دَبا شْكونْ أنا”. كما يستطيع في غضبه أن يهددك بالقتل مستعدا للذهاب إلى السجن بسبب كبريائه  “راهْ وْ الله حْتّى نْقْتْلْ والْديكْ وْ نْمْشي عْليكْ لْلْحْبْسْ”.

لهذا لا تنسى أن تتعامل مع المغربي و “راسْكْ حاني وْ بْسيدي وْ مولايْ” لكي تجعله يشعر بالاحترام والتقدير بدون ايقاظ جنون عظمته وتحصل على ما تريد منه.

2- المغربي لا يطيق علاقة القوة

حتى لو كان المغربي يعمل فقط بعلاقة القوة، فمن أجل الحصول على علاقة جيدة معه والحصول على ما نريد منه، يجب أن نعطيه “الوهم” أنه هو الذي يُهيْمن على العلاقة وهكذا نتلاعب به بسهولة. خلاف ذلك، سوف يعارض الأوامر وكل طلب وفي بعض الحالات  يُعرض نفسه اندفاعيا لمخاطر كثيرة مثل ترك استقالته من وظيفته. هذا هو الجانب المغربي الغير الناضج.

 3- المغربي يريد أن يكون دائما سيد الموقف

حتى لو كان المغربي أقل فكريًا وأقل مرتبة منك في الشغل، فإنه لا يستطيع أن يطيع الأوامر مثل المرؤوس. حتى لو قبل أوامرك، كُن على يقين من أنه لن ينفذها كما يحلو لك من خلال التعثر “اِوا ديرْها نْتَ لّي كَتْعْرْفْ كُلْشّي”. من ناحية أخرى، إذا جعلته يشعر أنه سيد الموقف وأنه بدونه لا يمكن القيام بأي شيء، حتى لو كنت رئيسه، فسيكون فخوراً وسوف يفعل ما تريد. وللتلاعب بالمغربي والحصول على ما تريده منه، تصرف معه كما لو كان لا غنى عنه “اَلَّهْلا يْخْطّيكْ عْلينا”.

4- المغربي يريد دائما أن تكون له الكلمة الأخيرة

كل ما تقوله أو تطلبه من المغربي سوف يردُّ عليك بِ “بْيانْسورْ، رَها بَيْنا، راني عارْفْ، كُنْتْ عارْفْ شْنو غَدي تْقولْ لِيَّ” ويحدث هذا حتى في الحاديث العفوية. وهنا بالضبط يجب الانتباه ولا تجعله يشعر أنه لا يعرف شيئًا أو أنه لم يفهم شيئًا. يجب أن تكون إجابتك “تْبارْكْ الله عْليكْ هِيَّ هاديكْ”، ثم تضيف بقية شرحك لمهمته واستكمل دائمًا أوامرك أو شرحك بـِ “إوا نْعْوّْلْ عْليكْ خويا”.

5- لا يجب أبدا محاولة تهدئة المغربي إذا عبر عن غضبه

إذا غضب المغربي فلا يجب أن تقول له “مالْكْ كَتْغْوّْتْ وَ هِي بْشّْوِّيا” لأنه سيشعر بالإهانة وُيجيب عليك فوراً بـِ “مالْكْ شْفْتْنِي هْبيلْ كَنْضْرْبْ بْالْحْجْرْ” وإذا سمعت هذا الجواب فاعلم أنه قد فات الأوان. من ناحية أخرى، إذا صَمِت وسمحت له بالتعبير عن غضبه كما يحلو له، فسوف يهدئ من خلال الانطباع بأنه اكتسب اليد العليا عليك. بعد ذلك عليك فقط أن تقول “الله يْنْعْلْ الشيطان وْلْدْ الحرام” و “إوا اللّْسانْ ما فيهْ عْظْمْ” وهذه العبارة هي طلب المعذرة بطريقة دبلوماسية ومن هنا يمكنك أن تفعل به ما تريد لأنه سوف يرى أنك أخذته بعين الاعتبار.

6- المغربي عاطفي و”حساس”

يُعوِّض المغربي قلة تأهيله ونضجه باستخدام المودة والعاطفية. كما يحتاج المغربي أن يشعر كأنك أخٌ له وحنون معه حتى لو كنت رئيسه. ولكن إذا شعر بك باردًا عاطفيا معه أي لا تُخلط العاطفة والشغل، سيرى فيك عدوًا قاسيًا “وْلْدْ الْحْرامْ مْسْمومْ ما فيهْشْ الحْسّْ دْرّْحْمَة” وسيحاول الانتقام منك ويُعقد مهمتك. بل يجب أن تُريه إنسانيتك وعاطفتك من أجل الحصول على ما تريد منه كما تشاء مثل “أنا عارْفْ هادْشّي صْعيب بْزّافْ ولكن هِي صْبْرْ مْعَنا شْوِيّا وْ مَنْخافْشْ عْليكْ”.

7- المغربي يرفض سماع ” لاّ ما يْمْكْنْلّيشْ”

ما يجب تجنبه مع المغربي هو عدم الرد على طلبه بِ ” لاّ ما يْمْكْنْلّيشْ” أو “هادْشّي مُخالف للقانون”. في هذه الحالات لا يفهم المغربي سبب رفضك لطلباته ويشعر أنك “ما فيكْشْ الرّْحمة” و أنك “بْلْعاني ما بْغيتْشْ تْعاوْنو هُوَ بالضبط وْ الدّيرْ مْعاهْ مْزْيانْ”. والإجابة التي يجب أن تعطى له هي كالتالي “خْلِّلي شْوِيّا دْلْوْقْتْ وْ غَدي نْشوفْ شْنو يْمْكْنْلِّي نْديرْ” وكذلك “راني مَنْسيتْكْشْ كونْ هاني غْدّا دايْرْ مْعا واحْدْ السيد وْ نْرْدّْ عْليكْ” وكذلك “شوفْ كُنْ هاني غادي نْعْيّْطْ عْليكْ فْهادْ الّْيَّماتْ والله يْديرْ خيرْ” وكذلك “راني قُلْتْها لْوحْادْ السيد وْ راني كَنْعَيْنْ يْتَّصْلْ بْيّا، هِي يْرْدّْ عْلِيَّ نْعْيّْطْ عْليكْ كونْ هاني”. وهكذا سوف يتعب ولن يكرر عيك طلبه وبدون أن يشعر بالإهانة.

8- المغربي غير ناضج وسريع القلق واندفاعي

يصعد المغربي بسهولة على خيوله الرباعية عندما يشعر بالإهانة وبالتالي يجب أن تتجنب انتقاده أو التقليل من شأنه أو مجرد إخباره بحقائقه. إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيصيبه الغضب بشكل لا يصدق ويهينك بكلام نابي وربما اللجوء إلى العنف الجسدي. مع المغربي يجب أن تتعامل معه دائمًا في اتجاه الشَّعر وتمنحه الثناء للتلاعب به والحصول على ما تريد منه.

ولكن كن على علم انك بتعاملك هذا مع المغربي، أنك أنت كذلك مغربي وسوف يتعامل معك الآخر بنفس الطريقة ونحصل حينئذ على مفهوم الاحترام الغائب تماما في علاقاتنا بيننا نحن المغاربة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة