الرئيسية / سياسة / المغرب يستعد لاقتناء منظومة جوية روسية لتعزيز أسطوله الحربي

المغرب يستعد لاقتناء منظومة جوية روسية لتعزيز أسطوله الحربي

سياسة
عفراء علوي محمدي 11 يوليو 2019 - 17:41
A+ / A-

يستعد المغرب لاقتناء تشكيلة “إس-400 تريومف”، المملوكة للحكومة الروسية، والتي تعتبر من المنظومات الدفاعية الجوية الأكثر تطورا بالعالم في الوقت الحالي.

وورد اسم المغرب في لائحة الدول المهتمة باقتناء المنظومة الجوية، إلى جانب كل من السعودية وقطر وروسيا البيضاء والجزائر وباكستان، فضلا عن مصر وسوريا والسودان والعراق بنسبة اهتمام أقل.

وكانت تقارير إعلامية غربية أوردت أن المغرب مهتم باقتناء المنظومة الجوية، إلا أن سنة 2017، إلا أن السفير الروسي لدى المغرب نفى ذلك، واعتبر أنه “من المبكر مناقشة إمكانية بيع المنظومة إلى المغرب، لأن المغرب لم تقدم أي طلب رسمي في هذا الصدد”، على حد قوله.

وصممت المنظومة الحربية لتدمير طائرات وصواريخ استراتيجية وتكتيكية، وصواريخ باليستية، وأهداف تفوق سرعتها سرعة الصوت، وهي قادرة على تدمير عدة أهداف في آن واحد.

وتخصص المنظومة لرصد وإسقاط أهداف على بعد 40 أو 400 كلم، في بيئة شديدة التشويش، من خلال صواريخ تنطلق بسرعة 15 ضعف سرعة الصوت.

وتعتبر المنظومة الجوية أقل تكلفة من المنظومات المشابهة لها، حيت تبلغ قيمة بطارية هذه المنظومة 500 مليون دولار فقط، في الوقت الذي تبلغ بطاريات المنظومات الأخرى، وهذا ما جعلها موضع اهتمام من مختلف أنحاء العالم.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة