الرئيسية / نبض المجتمع / 20 سنة على رحيل الحسن الثاني.. سنوات الرصاص وزمن الانقلابات

20 سنة على رحيل الحسن الثاني.. سنوات الرصاص وزمن الانقلابات

الحسن الثاني
نبض المجتمع
محمد لعـــــرج 23 يوليو 2019 - 11:08
A+ / A-
يصادف اليوم الذكرى الـ20  لوفاة الملك الحسن الثاني، والذي وافته المنية يوم الجمعة 23 يوليوز من العام 1999.
 
في مثل هذا اليوم قبل 20 سنة، مات الملك الذي حكم المملكة على امتداد 38 سنة، بين متفهم لعدد من قراراته، وبين منتقد لها، غير أن ما وحد المغاربة في تلك اللحظة، أن الخبر نزل عليهم كالصاعقة، ليدخل بعضهم في موجة حزن وبكاء، ويرفض آخرون تقبل خبر “وفاة الملك”.
 
وقد دخل الحسن الثاني، المولود بالرباط في 9 يوليوز 1929، حلبة السياسة بعد وفاة والده محمد الخامس ملك المغرب يوم 26 فبراير 1961، فتم تنصيبه ملكا يوم 3 مارس 1961 بوصفه الأسن من أبناء الملك الراحل.
الحسن الثاني
الحسن الثاني
 
في عهده وقعت العديد من الأحداث الكبيرة التي أثرت فيه، وفي المغرب عموما، أهمها محاولات الاغتيال التي استهدفته، إذ تعرض قصره بالصخيرات، في 10 يوليوز 1971، خلال احتفاله بذكرى ميلاده الثاني والأربعين، لهجوم ما يزيد عن 1400 ضابط، لم يكن أغلبهم يعلم أن الكونوليل امحمد اعبابو يخطط للانقلاب، في عملية أسفرت عن مقتل 100 شخص وجرح 200 شخص من الحاضرين، ونجا منها الملك بأعجوبة.
 
واجه الحسن الثاني جملة من المشاكل القانونية وهو الذي درس القانون بالرباط وحصل على الإجازة فيه في مدينة بوردو الفرنسية، كان من أبرزها قضية الصحراء المغربية ومسألة حقوق الإنسان.
الحسن الثاني
الحسن الثاني
 
الصحراء المغربية.. الملف الساخن
 
في عام 1975 أعلن الملك الحسن عن حق المغرب في الصحراء المغربية الواقعة يومئذ تحت الاستعمار الإسباني. وقرر الملك إطلاق المسيرة الخضراء تجسيدا لمغربية الإقليم الصحراوي، فضمت تلك المسيرة 530 ألف مغربي اجتازوا حدود الصحراء الغربية يرفعون القرآن الكريم والعلم المغربي.
 
محاولات الاغتيال
 
تعرض الحسن الثاني لست محاولات اغتيال في الـ38 سنة التي قضاها في الحكم، لذلك ينسب إليه البعض “بركة” لخروجه سالما من جميع تلك المحاولات. وكانت محاولة “الصخيرات” ومن بعدها محاولة “القنيطرة” من أبرز ما واجهه الملك الحسن الثاني.
 
ففي عام 1971 وأثناء حفل بهيج لتخليد الذكرى الـ42 لميلاد الحسن الثاني بمدينة الصخيرات، هاجم 1400 جندي الحفل مخلفين 100 ضحية من بينهم سفير بلجيكا في المغرب، كما جرح أكثر من 200. ونجا الملك الحسن الثاني
وبعد أقل من سنة من محاولة الصخيرات وعند رجوع الملك من زيارة لفرنسا، تعرضت طائرته لهجوم من أربع طائرات مقاتلة من نوع إف/5 في محاولة اغتيال من تدبير قوات الطيران المغربية، فهبطت طائرة الملك اضطراريا بمطار القنيطرة مما دفع المقاتلات إلى قصف المطار. ولم يتوقف القصف إلا بعد إعلان الملك نفسه وبصورة تمويهية أنه قد مات وأن محاولة اغتياله نجحت. وما أن توقف القصف حتى شملت الاعتقالات جميع الانقلابيين وأعدموا، كما أعدم في ظروف غامضة محمد أوفقير وزير الداخلية يومئذ لاتهامه بالضلوع في المحاولة.
الملك الحسن الثاني
الملك الحسن الثاني
 
الحسن الثاني وحقوق الإنسان
 
تتهم منظمات حقوق الإنسان الملك الراحل بممارسات “غير لائقة “تجاه المعارضة المغربية بل تذهب إلى أن مئات المغاربة  اختفوا على أيدي أجهزة الأمن المغربية منذ مطلع الستينيات إلى أواخر الثمانينيات. وفي إطار التعامل مع المعارضة ترك الملك الحسن الثاني ملفات مثيرة مثل قضية المهدي بن بركة وقضية معتقل تازمامرت وسجن أسرة أوفقير وغير ذلك.
 
كما ارتبط  حكم الحسن الثاني  باسم وزير داخليته الشهير إدريس البصري الذي قضى 25 عامًا وزيرا للداخلية وأمسك أغلب الملفات المثيرة للجدل والمتعلقة بحقوق الإنسان، وظل كابوسه مهيمنا على الشارع المغربي حتى أقاله الملك محمد السادس في 9 نونبر 1999.
الحسن الثاني وولي عهده حينئذ
الحسن الثاني وولي عهده حينئذ
 
سياسة التوازن أو توازن السياسة
 
ظلت سياسة الملك الحسن الثاني تنحو نحو إيجاد توازن سياسي في المغرب، فكثيرا ما نادى بضرورة التعايش بين الملكية والأحزاب وخصوصا المعارضة منها. وقد توجت سياسته التوازنية بإيجاد حكومة التناوب في التسعينيات والتي أمسك بزمامها حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ذو التاريخ الطويل في المعارضة في فبراير1998. وبذلك ترك الملك الحسن الثاني بصماته واضحة في تحريك المشهد السياسي المغربي وانفتاحه نحو مشاركة مكوناته في العمل السياسي التداولي بين أحزاب القصر وأحزاب المعارضة.
 
بعض صفات الحسن الثاني
 
عرف عن الحسن الثاني حنكته السياسية وصبره وسعيه الدؤوب إلى مد الجسور مع معارضيه ما وسعه ذلك. وقد ترك بصماته على تاريخ المغرب بل وعلى العالم.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة