الرئيسية / أخبار التكنولوجيا / مغاربة يخترعون "طائرات بدون طيار" باعتماد تقنية الذكاء الاصطناعي

مغاربة يخترعون "طائرات بدون طيار" باعتماد تقنية الذكاء الاصطناعي

أخبار التكنولوجيا
فبراير.كوم 24 يوليو 2019 - 10:34
A+ / A-

تمكن باحثون في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية من ابتكار تقنية للذكاء الاصطناعي تصنف في الاختراعات المرتبطة بتشغيل طائرات بدون طيار، من خلال برمجة المهام تلقائيا دون الحاجة إلى توجيه عبر جعاز تحكم.

وأطلق الباحثون اسم “سكاي نيت” على المشروع، الذي تم تطويره في مختبر الأنظمة الإلكترونية والحاسوب بمدينة وجدة، وحصل على تمويل من إحدى الشركات الخاصة، التي أسسها خريجو المدرسة نفسها.

وفي مستهل الأمر قرر باحثون، وعلى رأسهم الأستاذ في المدرسة الوطنية، جمال بريش، التفكير في توظيف مهاراتهم في مجال الذكاء الاصطناعي والأنظمة المعلوماتية لتطوير آلية تضمن فعالية الطائرات من دون طيار في أداء المهام، خاصة تلك التي تتطلب الاستعانة بالمراقبة الجوية، كمراقبة الصيد غير المشروع في البحار والمحيطات.

وقال عضو فريق التطوير جمال بريش، في تصريح للأناضول إن “الشركة تضمن لفريق البحث الحصول على الطائرات من دون طيار، حيث تتكفل باستيرادها من الخارج وفق الأنظمة المعمول بها في البلاد، ليتم بعدها إعادة تركيبها، ثم إضافة التقنية الجديدة، التي ابتكرها الباحثون، إلى نظام التشغيل”.

وتحتاج معظم الطائرات من دون طيار المستخدمة في الأغراض البحثية، أو في أغراض التصوير التجاري، إلى شخص على الأرض لتوجيهها عبر جهاز للتحكم، حتى تؤدي مهامها، لكن تقنية الذكاء الاصطناعي الجديدة تمكن الطائرة من إنجاز مهامها من دون الحاجة إلى جهاز تحكم، بحيث تقلع وتنفذ المهام المبرمجة لها مسبقا ثم تهبط، بمجرد إعطاء الأمر بذلك.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة