مجلس النواب يختتم غدا الدورة الثانية من السنة التشريعية الحالية

الدار البيضاء: تقديم آخر الابتكارات في مجال الطيران المدني

الرئيسية / مال و اعمال / الدار البيضاء: تقديم آخر الابتكارات في مجال الطيران المدني

الدار البيضاء: تقديم آخر الابتكارات في مجال الطيران المدني

مال و اعمال
فبراير.كوم 25 يوليو 2019 - 17:34
A+ / A-

جرى اليوم الخميس بالدار البيضاء، تقديم أحدث الابتكارات التكنولوجية في مجال الطيران المدني، ولذك بمناسبة يوم الابتكار ، المخصص لعلميات التحول التكنولوجي والرقمي على مستوى المطارات.

ويندرج هذا اليوم المنظم من قبل المكتب الوطني للمطارات، بشراكة مع شركة (سيطا ماروك) ، الفاعل في ميدان الخدمات المعلوماتية المتعلقة بالطيران المدني وأحد الرواد في هذا المجال، في إطار الاستراتيجيته الهادفة إلى تبني مفهوم التحول الرقمي واستعمال التكنولوجيات الحديثة داخل المطارات.

ويتعلق الأمر بتسليط الضوء على حلول مبتكرة تمكن المطارات من الرفع من كفاءاتها التشغيلية في عمليات تدبير المطارات مع ضمان تدفق سلس لحركة المسافرين.

وفي هذا الإطار، أزيح الستار عن تطبيق معلوماتي جديد على شكل منصة مشتركة بين شركات الطيران، يتيح لها الوصول بسرعة وفعالية إلى أنظمتها المعلوماتية من أي مطار، عن طريق استخدام وحدة تخزين بيانات عن بعد باستعمال أحدث التكنولوجيات في هذا المجال.

ومن بين الابتكارات الجديدة المقدمة كذلك خلال هذا اليوم ، نظام بيومتري جديد للتعرف عن الأشخاص بشكل تلقائي عن طريق الصور الرقمية الملتقطة للوجه، وهو نظام يمكن المسافر من المرور من مختلف نقط مساره داخل المطار بشكل أوتوماتيكي وسريع دون الحاجة إلى استخدام جواز السفر أو بطاقة الإركاب.

وبالمناسبة أبرز مدير الأنظمة المعلوماتية بالمكتب الوطني للمطارات السيد عبد الحليم الكريمي أن هذا اللقاء يندرج ضمن الاستراتيجية الرقمية للمكتب الوطني للمطارات التي تغطيها خارطة طريق ممتدة على ثلاث سنوات ، والمتمحورة حول رفع التحديات المتعلقة بتبني مفهوم التحول الرقمي والتكنولوجي ، وتطوير التنافسية لتحسين تجربة المسافر بالمطارات المغربية.

وفي سياق متصل تمت الإشارة إلى أن هذا النهج المعتمد يعد أساس تنزيل العديد من المشاريع، منها وضع أنظمة أوتوماتيكية للخدمة الذاتية بهدف تحسين تجربة المسافر داخل المطار ( أجهزة أوتوماتيكية وخدمات التسجيل الذاتي، أجهزة أوتوماتيكية لوضع الأمتعة بشكل تلقائي، بوابات إلكترونية ، وخدمات أخرى ذات قيمة مضافة عالية لفائدة المسافرين كالخدمة المجانية للأنترنيت ويفي ).

ومن هذه المشاريع أيضا ، تحسين الخدمات المقدمة لشركات الطيران من خلال تحديث أنظمة “كوت”، ونظام أجهزة الاستخدام المشترك، ووضع نظام جديد يمكن من تتبع الأمتعة منذ التسجيل وأثناء تواجدها على البساط الناقلة للأمتعة وعلى عربات الناقلة إلى أن يتم شحنها في صندوق الأمتعة على الطائرة.

وأخيرا مشروع يتعلق باعتماد ثلاثة أنظمة تهدف إلى تحسين الكفاءة التشغيلية لعمليات التدبير المطاري لا سيما تطوير التطبيق المعلوماتي ” سمارت أيبروبور “، الذي يمكن من تخطيط وتدبير الموارد المطارية، وكذلك وضع قاعدة بيانات مركزية تتعلق بالعمليات المطارية ، بالإضافة إلى وضع نظام متكامل يوفر العديد من الوظائف القابلة للتطوير مما يتيح تعزيز التعاون والتنسيق بين مختلف المتدخلين في كل ما يتعلق بأنشطة المطارات.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17