الرئيسية / دولي / تونس.. الشاهد تخلى عن جنسيته الفرنسية قبل الترشح للرئاسيات

تونس.. الشاهد تخلى عن جنسيته الفرنسية قبل الترشح للرئاسيات

الشاهد رئيس الحكومة التونسية
دولي
فبراير.كوم 21 أغسطس 2019 - 11:17
A+ / A-

قال رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد إنه تخلى عن الجنسية الفرنسية قبل تقديم ترشحه لانتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها يوم 15 شتنبر المقبل.

وأضاف الشاهد في تدوينة نشرها اليوم الثلاثاء في صفحته الخاصة بموقع فيسبوك، أنه اكتسب الجنسية الفرنسية على غرار تونسيين كثيرين كانوا يعملون في الخارج، داعيا كل المترشحين الآخرين لانتخابات الرئاسة الذين لديهم جنسيات أجنبية، إلى التخلي عنها.

وفي تدوينة أخرى، نشر الشاهد وثيقة رسمية بالرسوم الضريبية التي يدفعها سنويا لخزينة الدولة، ودعا المترشحين الآخرين إلى القيام بخطوة مماثلة.

وكان الشاهد قد ترشح ممثلا لحزب “تحيا تونس” الذي تأسس حديثا، وأعلن لدى ترشحه أنه سيستمر في منصبه ولن يستقيل منه رغم مطالبة البعض له بذلك.

وبموجب المادة 74 من الدستور التونسي، يتعين على كل مترشح للانتخابات الرئاسية حامل لجنسية أخرى، أن يتعهد خطيا بالتخلي عن الجنسية الثانية في حال فوزه بالانتخابات.

وهناك مرشحون آخرون لانتخابات الرئاسة التونسية كشفوا في وقت سابق عن ازدواج جنسيتهم. ومن بين هؤلاء رئيس الحكومة الأسبق مهدي جمعة الذي يحمل أيضا الجنسية الفرنسية.

وأقرت الهيئة العليا للانتخابات 26 مترشحا لخوض الانتخابات، بيد أن أحد هؤلاء على الأقل يواجه الإبعاد من السباق بسبب تزكيات برلمانية يرجح أنها تمت بصورة غير قانونية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة