هندوراس تفتتح “ممثلية دبلوماسية” في القدس المحتلة

رابطة تنتقد ارتفاع أسعار السلع في المغرب مقارنة مع أوروبا

الرئيسية / مال و اعمال / رابطة تنتقد ارتفاع أسعار السلع في المغرب مقارنة مع أوروبا

رابطة تنتقد ارتفاع أسعار السلع في المغرب مقارنة مع أوروبا

كيف يمكن للاقتصاد المغربي أن يستعيد عافيته
مال و اعمال
فبراير.كوم 27 أغسطس 2019 - 22:38
A+ / A-

أورد تقرير لرابطة الدفاع عن حقوق المستهلك معطيات عديدة تكشف التفاوتات الصارخة بين أسعار السلع والخدمات المقدمة بالمغرب بالمقارنة مع دول أوربية أخرى.

وأفادت الرابطة، في تقريرها الذي يحمل عنوان “الاقتصاد التضامني في دول الاتحاد الأوربي”، أن “المفاجأة تعظم بغلاء الأسعار في المغرب على كافة المستويات، إذا تمت مقارنتها بالأسعار المتداولة على صعيد السوق الدولية بالنسبة لأغلبية مواد الاستهلاك ومختلف أنواع الخدمات”.

وتابع التقرير “إذا تم النظر إلى ثمن وسائل النقل البحري والجوي والبري، سنجد أن المواطن المغربي يؤدي أغلى الأثمان، خاصة إذا تم استحضار الفارق الكبير على مستوى الدخل الفردي، والحد الأدنى للأجور في المغرب وغيره من الدول الأوروبية. فها هو تقرير للبنك الدولي يسجل أن سعر الماء المعلب في المغرب هو الأغلى ب17 % عن نظيره في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، (حسب ما أوردته بعض وسائل الإعلام )، كما أنه يفوق أيضا أسعار المياه المعلبة التي تباع في أسواق دول الاتحاد الأوروبي، والمثال هو الماء المعلب الذي يدخل من سبتة إلى المغرب”.

وجاء في تقرير الرابطة أن “نفس الأمر ينطبق على تعريفة النقل بواسطة العبارات، فحين مقارنة أسعار تذاكر العبارات في العديد من مناطق العالم، يمكن القول إن سعر تذكرة الخط الرابط بين طنجة وطريفة، يعد الأعلى في العال””.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17