الرئيسية / دولي / محاكمة آخر نازي يبلغ من العمر 93 عاما.. يروي ما كان يجري من رعب

محاكمة آخر نازي يبلغ من العمر 93 عاما.. يروي ما كان يجري من رعب

دولي
فبراير.كوم 27 أكتوبر 2019 - 21:23
A+ / A-

قالت صحيفة Mirror البريطانية، السبت 25 أكتوبر 2019، إن آخر «نازي» وهو حارس من وحدات شوتزشتافل (إس إس)، يمثل للمحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب، اعترف برؤية مسجونين يقادون إلى أفران الغاز بلا عودة.

وأوضحت الصحيفة أن برونو داي، أخبر المحكمة، الجمعة 24 أكتوبر، أنه رأى مجموعة من 20 إلى 30 سجيناً يُؤخَذون بعيداً، مضيفاً أنهم وضِعوا داخل فرن غاز وأُغلق الباب عليهم. وقال إنه سمع بعد ذلك «صرخات وصرخات».

بعد ذلك، سكنت الأصوات. لكن داي يصر على أنه لم يكن يعلم أن المسجونين كانوا يقتلون بواسطة الغاز.

نُقل للعمل مرغماً في معسكر اعتقال كان «مكاناً مرعباً»

وفي وقتٍ سابق من محاكمته بمدينة هامبورغ، أخبر داي المحكمة أنه لم يكن مدركاً لأن آلاف المساجين كانوا قد قُتلوا في معسكر اعتقال شتوتثوف، لكنه وصف المكان مع ذلك بأنه كان «مكاناً مرعباً».

وقال الرجل البالغ 93 عاماً إنه لم يُصبح حارساً في وحدات شوتزشتافل بمحض إرادته، وإنما نُقل من الجيش عندما كان في عمر الـ17 بسبب مشكلة في القلب.

وقد ساعد داي خلال عمله في معسكر شتوتثوف، الواقع حالياً في مدينة غدانسك البولندية، في الإشراف على قتل 5,230 شخص من إجمالي 66 ألف شخص قتلوا، وكان جزءاً صغيراً فقط من محرقة الهولوكوست، التي انتزعت أرواح 6 ملايين شخص. ومع انتهاء الحرب، هرب بعيداً، مثله مثل كثير من المسافرين الآخرين، ليبني حياة جديدة في ألمانيا الغربية الوليدة.

لكن العدالة ستأخذ مجراها أخيراً من داي ولديه اثنان من الأبناء. ويمثل داي الآن أمام محكمة في هامبورغ بسبب الدور الذي أداه خلال الحرب العالمية الثانية.

وخلال الاستجواب، اعترف بـ»سماع تلك الصرخات من بعيد من فرن الغاز، وقبلها صرخوا وقاتلوا دفاعاً عن أرواحهم».

والآن، يقف أخيراً أمام المحكمة الجنائية

وسيدخل على الأرجح كتب التاريخ بوصفه آخر شخص يعترف بالمشاركة في جرائم التطهير العرقي المرتكبة خلال الحرب العالمية الثانية.

وكان داي قد اعترف سابقاً برؤية «مئات» الجثث، وقال إنه علم بشأن القتل الجماعي باستخدام الغاز، مضيفاً أنه رأى أطفالاً يقتلون من خلال إمساكهم من الساقين وضرب رؤوسهم في حائط إسمنتي.

ولا يوجد شهود على قيد الحياة يمكنهم تأكيد هذه الجرائم، أو تحديد ما فعله أو لم يفعله به على نحوٍ دقيق داخل محيط شتوتثوف.

ويمثل داي أمام المحكمة بموجب مبدأ «العمل الإجرامي المشترك»، بناءً على أنه كان يعمل في المعسكر وبالتالي كان جزءاً من المؤامرة النازية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة