الرئيسية / فبراير Tv / بوصوف: "موازين" مهرجان عالمي لكنه يحتاج إلى "الماركوتينغ"

بوصوف: "موازين" مهرجان عالمي لكنه يحتاج إلى "الماركوتينغ"

محمد لعـــــرج 03 نوفمبر 2019 - 15:22
A+ / A-
أكد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج أن “مهرجان موازين” نشاط إبداعي وثقافي كبير، مصنَّف ضمن المهرجانات العالمية الكبرى، ثم استرسل مستدركا: “لكن وقعه ضعيف جدا، وحديث أغلبية المقالات، حوله، عن المقاطعته، أو عن فنانين مصريين دون ذكر المغرب في بعض الأحيان، لأنّنا لم نعمل على إيجاد عناصر تواصل، فالتواصل ليس فنًّا لدينا، ولم نسهر على سياسة تواصلية تجعل هذا الحدث الفني يعود بالنفع على الرباط، وهو ما يحدث كذلك مع مهرجان الموسيقى الصوفية، ومهرجان غناوة، ومهرجان السينما، ومهرجان الضحك”.
 
وذكر بوصوف أن المغرب شعبٌ له أصالة، وثقافة، وموروث، ودين، وزاد: “هي عناصر أساسية فيها قيم التعارف والتآزر، مثل “التويزا” التي ذكرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، كما بيّن أن التصوف أحد مكونات الرأسمال اللامادي للمغرب، وأن الزاوية التيجانية تعطي بُعدا للمغرب في إفريقيا، ودونها لا يستطيع النفاذ إليها”، مردفا: “يمكن اقتباس الميكانيزمات من كل مكان، لكن الجوهر، والروح، والواقع، يكون من الواقع الذي نعيش فيه”.
 
كما قدّم المحاضِرُ أمثلة على عدم تثمين الرأسمال اللامادي المغربي بوجود مقاهٍ مغربية في سيدني، وواشنطن، ودول الخليج، وإيطاليا، في حين يتعب في الرباط ليجد مطعما مغربيا، وتساءل: “أننقل منتوجا للخارج ونحن نفتقده داخل بلادنا؟ وأين سنسوق المواد المحلية في وجود “ماكدونالدز” ومقهى “شي بول” داخل وخارج المدن؟”.
 
وتحدّث بوصوف عن غياب هوية بصرية للمدن المغربية، وعدم تعبير معمارها عن ثقافة البلد ورأسماله اللامادي، وخصّ بالذكر حيّ الرياض بالعاصمة الرباط، واستحضر نموذج إقبال الصينيين على مدينة شفشاون لأنهم يجدون في كل مدننا، الأخرى، “صنع في الصين”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة