الرئيسية / دولي / اللبنانيون يقطعون الطرق الرئيسية ويتظاهرون قرب القصر الرئاسي

اللبنانيون يقطعون الطرق الرئيسية ويتظاهرون قرب القصر الرئاسي

احتجاجات لبنان
دولي
فبراير.كوم 13 نوفمبر 2019 - 17:44
A+ / A-
قطع المتظاهرون الأربعاء مجددا الطرق الرئيسية في مختلف المناطق اللبنانية، وتجمع المئات منهم على الطريق المؤدي الى القصر الرئاسي على مشارف بيروت، غداة تصريحات للرئيس ميشال عون اعتبروا أنها تتجاهل مطالبهم التي يرفعونها منذ شهر لتغيير الطبقة السياسية.
واقترح عون في مقابلة تم بث ها مساء الثلاثاء على كل شاشات التلفزة اللبنانية تشكيل حكومة “تكنو-سياسية”، بينما يطالب المتظاهرون بحكومة اختصاصيين مستقلة بعيدا عن أي ولاء حزبي أو ارتباط بالمسؤولين الحاليين.
وتكلم رئيس الجمهورية بنبرة اعتبرها المتظاهرون “استفزازية”، منتقدا عدم وجود قياديين يمثلون المتظاهرين ليتحاوروا مع السلطة، في وقت يفخر المحتجون بأن تحركهم عفوي وجامع ويرفضون أي حوار مع السلطة الحالية.
وشهد لبنان ليلة صاخبة نزل خلالها متظاهرون فور انتهاء كلام عون الى الشوارع في كل المناطق، وقطعوا الطرق. ووقع إشكال في خلدة جنوب بيروت بين متظاهرين وسيارة تقل عسكريين تطور الى إطلاق نار من جانب أحد العسكريين ما تسبب بمقتل المواطن علاء أبو الفخر.
وقطع المتظاهرون طرقا حيوية منذ الصباح الباكر الأربعاء في وسط بيروت وعلى مداخلها، وفي نقاط عدة على الطريق المؤدي من بيروت إلى شمال لبنان، وفي طرابلس وعكار شمالا والبقاع الغربي شرقا وصيدا جنوبا ، وغيرها من المناطق.
وأشعلوا الإطارات المطاطية وجلسوا أرضا لمنع القوى الأمنية من فتح الطرق، أو أقفلوها بالعوائق والحجارة. في جل الديب شرق بيروت، وفي المنطقة المعروفة باسم الشفروليه جنوب شرقها، رفع متظاهرون صورة لعلاء أبو الفخر وسط الطريق، معتبرين أنه “شهيد الثورة”.
وأضاء آخرون الشموع في مكان مقتله. وفي مدينة طرابلس شمالا ، رسم فنانون وجهه على واجهة مبنى رئيسي يطل على ساحة التظاهر الرئيسية تكريما له. وأصيب أربعة أشخاص بجروح في جل الديب، وفق ما أفاد الصليب الأحمر اللبناني، بعد اطلاق مسلح عند نقطة تجمع لمتظاهرين قطعوا الطريق، الرصاص من سلاح حربي بحوزته، بحسب الوكالة الوطنية للاعلام.
وتمكن المتظاهرون من انتزاع السلاح من يده وتسليمه إلى القوى الأمنية.
وكان المتظاهرون عمدوا منذ أيام الى فتح الطرق، ونظموا تجمعات أمام المرافق العامة والمصارف لمنع موظفيها من الالتحاق بمراكز عملهم. لكن الغضب دفعهم إلى العودة إلى قطع الطرق. واستبق الجيش دعوة وجهها المتظاهرون للتوجه إلى القصر الرئاسي، بإقفال كل الطرق المؤدية إلى منطقة بعبدا حيث القصر، بالعوائق الحديدية والسياج الشائك، وفق ما شاهد مصور لوكالة فرانس برس.
ووصل مئات المتظاهرين تباعا سيرا على الأقدام الى تخوم بعبدا، رافعين الأعلام اللبنانية وسط انتشار كثيف لوحدات الحرس الجمهوري ومكافحة الشغب. وطالبوا برحيل رئيس الجمهورية. وحصل تدافع محدود إثر محاولة متظاهرين تخطي العوائق. وقالت أنجي (47 عاما )، مهندسة، وهي تحمل العلم اللبناني، لوكالة فرانس برس “وجدنا في كلام الرئيس عون استخفافا كبيرا بنا” مضيفة “أملنا كبير بلبنان… لكننا لسنا من أولئك الذين يودون الهجرة”. وشكل كلام عون خيبة أمل للمتظاهرين.
فقال ردا على سؤال عن فقدان المتظاهرين ثقتهم بالسلطة، “إذا كانوا لا يجدون أن هناك “أوادم في السلطة، فليهاجروا”.
ورفض عون تشكيل حكومة من مستقلين، قائلا “أين أفتش عنهم؟ على القمر؟”، في إشارة الى أن كل اللبنانيين ينتمون بطريقة أو بأخرى الى حزب ما أو الى تيار سياسي ما.
وقتل علاء أبو فخر أمام زوجته وطفله. وأعلنت قيادة الجيش بدء التحقيق مع مطلق النار. وهو القتيل الثاني منذ بدء التحركات الشعبية بعد مقتل متظاهر بإشكال فردي على طريق المطار في اليوم الأول لاندلاع الاحتجاجات. وقالت نسرين حجيري (29 عاما ) قرب بعبدا “مع سقوط شهيدي الثورة، سقطت الدولة”. وتابعت “خطاب الرئيس خيبة أمل، فالرئيس يفترض أن يجمع لا أن يفرق”، منتقدة السماح لمناصريه بالوصول إلى محيط القصر نهاية الشهر الماضي في تظاهرة تأييد له.
وتحت ضغط الشارع، استقال رئيس الحكومة سعد الحريري في 29 كتوبر 2019. ولم يحدد عون بعد موعدا لاستشارات نيابية لتسمية رئيس حكومة جديد، ولو أنه أشار الثلاثاء الى أنها قد تبدأ يومي الخميس أو الجمعة.
وقال المتظاهر أنطوان سعد وقد قطع مع عشرات الشبان طريق جل الديب لفرانس برس “لم يعد هناك من فرصة ت عطى له، طالما لم ينو بعد تشكيل حكومة (..) عليه أن يعلم أن الشعب لم يعد يريده وعليه أن يرحل”.
وبدأ الحراك الشعبي في 17 كتوبر 2019، على خلفية مطالب معيشية، وبدا عابرا للطوائف والمناطق، ومتمسكا بمطلب رحيل الطبقة السياسية.
وتصد ر الطلاب مشهد التحر كات خلال الأيام الأخيرة مع تنفيذهم وقفات احتجاجية أمام مدارسهم وجامعاتهم بشكل غير مسبوق.
على جسر الرينغ المؤدي إلى وسط بيروت، كتب متظاهرون وسط الطريق صباح الأربعاء “شكرا عون، أعدتنا إلى الشارع”. وتصدرت مواقف عون عناوين الصحف المحلية. وكتبت صحيفة “الأخبار” القريبة من حزب الله المعارض للحراك “السلطة تكابر وتفاوض بالشارع والغرب يريد التدخل”.
ولم ينف عون الأنباء عن ضغوط أميركية تمارس لإبعاد حزب الله عن الحكومة المقبلة. وقال “لا يستطيعون أن يفرضوا علي أن أتخلص من حزب يشكل على الأقل ثلث اللبنانيين”.
وتصنف واشنطن حزب الله الذي يمتلك ترسانة كبيرة من الأسلحة وتدعمه طهران، على قائمة المنظمات الإرهابية وتفرض عقوبات عليه.
ونقل مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية الفرنسية كريستوف فارنو الأربعاء رسالة الى عون من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، تؤكد “استعداد” بلاده “لمساعدة لبنان في الظروف الراهنة”، وفق الرئاسة اللبنانية.
ووصل فارنو الى بيروت الثلاثاء. وشملت لقاءاته الأربعاء الحريري ورئيس البرلمان نبيه بري ووزير الخارجية جبران باسيل.
السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة