الرئيسية / نبض المجتمع / غرينبيس" تطلق عريضة دولية تطالب الحكومة المغربية بإنقاذ الواحات"

غرينبيس" تطلق عريضة دولية تطالب الحكومة المغربية بإنقاذ الواحات"

نبض المجتمع
فاطمة الزهراء غالم 12 ديسمبر 2019 - 15:26
A+ / A-

أطلقت منظمة السلام الأخضر الدولية “غرينبيس”، الناشطة في الدفاع عن حماية البيئة، عريضة دولية تطالب فيها الحكومة المغربية بتكثيف الجهود  لحماية الواحات من تأثيرات التغير المناخي.

وتضمنت العريضة التي أطلقتها منظمة السلام الأخضر، شعار “أنقذوا الواحة المغربية”، معتبرة أن “هذه الواحات التي تنبض بالحياة في خطر الاختفاء الى الأبد إذا لم نتحرّك الآن…والسبب تغير المناخ!”.

وذكرت المنظمة التي توجد لها فروع في عدد من الدول عبر العالم، بتصريح  وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش الذي قال فيه إن “هناك ما يقرب من ثلثي الموائل في واحة المغرب قد اختفت خلال القرن الماضي، وتسارعت هذه العملية في العقود الأخيرة مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير”.

ويرجع سبب هذا التهديد للواحات المغربية، إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض، حيث أصبحت هذه “الواحات أكثر حرارة وشهدت تغييرات جذرية في نظامها الإيكولوجي: حرارة عالية وتصحّر ونقص في الموارد المائية”.

وطالبت المنظمة الدولية، الحكومة المغربية في أن تلعب دوراً قيادياً في المفاوضات والمنتديات العالمية المتعلقة بقضية المناخ، وذلك عبر رفع مستوى الالتزامات الدولية لمكافحة آثار تغير المناخ دفاعاً عن ثقافة وثروة وتراث المغرب.

من جهتها أطلقت “غرينبيس” شريطا مصورا مع مواطنين مغاربة في واحات “محامي الغزلان” التي تأثرت بشكل كبير من تداعيات تغير المناخ، لجذب الانتباه لما أضحت تعانيه هذه الواحات.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة