الرئيسية / سياسة / رشيق.. من علم الانتروبولوجيا إلى هندسة النموذج التنموي

رشيق.. من علم الانتروبولوجيا إلى هندسة النموذج التنموي

سياسة
فبراير.كوم 13 ديسمبر 2019 - 16:00
A+ / A-

حسن رشيق، عالم أنثروبولوجيا مغربي، يعمل أستاذًا للدراسات الأنثروبولوجية في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، مدير المركز المغربي للعلوم الاجتماعية بها و أستاذ زائر بعدد من الجامعات الدولية.

رشيق المزداد بمدينة الدار البيضاء عام 1954، يعد من علماء الأنثروبولوجيا المغاربة المهمشين في الداخل وعربيا، اشتغل منذ 1982 أستاذا في كلية العلوم القانونيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة في الدار البيضاء، وكان قد عمل أستاذا زائرا بعدد من الجامعات الأمريكيّة والأوروبيّة والعربيّة، مثل جامعة برنستون الأمريكيّة، ومدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية في باريس، وجامعة براون، والجامعة اليسوعيّة في بيروت، ومعهد دراسة الحضارات الإسلامية في لندن، وهو عضو مؤسّس للمركز المغربي للعلوم الاجتماعيّة (2006).

انكب حسن رشيق في بحوثه الميدانيّة الأولى على دراسة الطقوس القربانيّة والتحوّلات الاجتماعيّة في المناطق الريفيّة، ثمّ انصرف للنظر في استعمالات الأيديولوجيات وعلم اجتماع المعرفة الأنثروبولوجية.

ألّف كتبا عدّة عن البداوة والمقدّس والأيديولوجيات والقوميّة والهويّات الجماعيّة، من بينها كتاب “سيدي شمهروش، الطقوسي والسياسي في الأطلس الكبير”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة