الرئيسية / فبراير Tv / معرض المنتوجات المجالية بتازة''هكذا يعلق المواليد الجدد بالسماء

معرض المنتوجات المجالية بتازة''هكذا يعلق المواليد الجدد بالسماء

فبراير.كوم 15 ديسمبر 2019 - 16:10
A+ / A-

 افتتحت أول أمس الجمعة بساحة 20 غشت بمدينة تازة الدورة السادسة للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية لجهة فاس -مكناس والممتد إلى غاية 16 دجنبر الجاري.

وينظم المعرض من قبل المديرية الجهـوية للفلاحـة لجهة فاس -مكناس، بشراكة مع جهة فاس مكناس وعمالة إقليم تازة وجماعة تازة ، ويعد منصة للتبادل بين التعاونيات المختلفة لإنتاج وتثمين وتسويق اللوز من مناطق مختلفة من المغرب علاوة على المنتجات المجالية المختلفة التي تعرفها الجهة. وتنظم الدورة تحت شعار “سلسلة المنتجات المجالية والفرص الواعدة للتشغيل في العالم القروي” وتعد فضاء مهما لتثمين المنتجات المحلية للجهة وباقي جهات المملكة، إذ تمنح الفرصة للمنتجين لعرض منتوجاتهم والتعريف بها.

كما أنها تساهم في توجيه ومواكبة المشاركين من أجل تحسين جودة المنتجات وتشجيع الفلاحين على العمل في إطار تنظيمات مهنية للدفاع عن مصالحهم وتنمية قدراتهم الذاتية وترسيخ أسلوب التنظيم الجماعي في عمليات الإنتاج والتثمين والتسويق، بالإضافة إلى خلق فضاء للتواصل وتبادل الخبرات بين كافة المتدخلين في تنمية وتثمين هذه المنتجات الفلاحية.

وتضم أروقة المعرض ثلاثة أقطاب رئيسية تتمثل في قطب لعرض المنتجات المجالية الفلاحية خاص بالتنظيمات المهنية التابعة لجهة فاس مكناس وبعض التنظيمات المهنية من خارج الجهة وقطب للمؤسسات الفاعلة في ميدان التشغيل وتأطير الشباب وقطب لشركات عاملة في القطاع الفلاحي. وتعرف مشاركة 56 عارضا (52 من جهة فاس مكناس، واربعة مشاركين من جهات كل: العيون الساقية الحمراء- تادلة – الراشيدية –أكادير)، إذ يتم عرض كل المنتوجات التي يزخر بها المغرب.

كما يحضر ضمن فعاليات هذه الدورة، الوكالة الوطنية للتشغيل ووكالة التعاون الألماني، اللتين ستعملان على تأطير الشباب الزائر للمعرض، وتنظيم ورشات خاصة لفائدته.

وفي كلمة بالمناسبة اعتبر محمد عبو رئيس غرفة الفلاحة لجهة فاس –مكناس أن جهة فاس مكناس تعد قطبا فلاحيا مهما من شأنه أن يخلق فرص شغل للشباب، معتبرا أن الغرفة مستعدة لوضع تصور لهذا الشأن.

أما لحبيب آيت طالب رئيس جامعة الغرف الفلاحية بالمغرب فذكر أ ن مثل هذه الدورات من شانها المساهمة في الترويج والتعريف بالمنتجات المجالية للمنطقة التي تعد أهم دخل للفلاحين بالمناطق التي تتميز بها، معبرا عن اعتزازه بالحضور القوي للمرأة المغربية خصوصا القروية بأروقة هذا المعرض.

وتتميز فعاليات المعرض بتنظيم ورشات تأطيريه لفائدة شباب العالم القروي في مجال خلق المقاولة الصغيرة بالإضافة إلى أنشطة ثقافية ترفيهية بمشاركة جمعيات من المجتمع المدني المحلي.

وتخليدا لليوم الوطني للتبرع بالدم، ستنظم جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي الغرفة الفلاحية بتنسيق مع جمعية الحياة للمتبرعين بالدم و بشراكة مع مندوبية الصحة والمركز الاستشفائي بن باجة ( بنك الدم) بتازة، حملة للتبرع بالدم يوم السبت 14 دجنبر بساحة 20 غشت بتازة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة