الرئيسية / سياسة / الحساني: يجب أن يكون المواطن في صلب الجهوية

الحساني: يجب أن يكون المواطن في صلب الجهوية

سياسة
فبراير.كوم 21 ديسمبر 2019 - 22:03
A+ / A-

أكدت رئيسة جهة (طنجة-تطوان)، فاطمة الحساني، أن هناك حاجة ملحة لجعل المواطن في صلب ورش تنزيل الجهوية المتقدمة.

وقالت الحساني، في تصريح للخدمة السمعية البصرية (M24) لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش مشاركتها في المناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة، إن “المواطن يتعين أن يكون في صلب الجهوية المتقدمة من خلال الديموقراطية التشاركية”، مبرزة أهمية تفعيل الآليات التشاركية كالحوار والتشاور والعرائض والأخذ بآراء الهيئات الاستشارية.

وسجلت أن المناظرة الوطنية للجهوية المتقدمة حدث سياسي وترابي وطني مهم، وفرصة للوقوف على نقاط القوة ومكامن الضعف التي أبانت عنها ممارسة الجهات لاختصاصاتها خلال الأربع سنوات الماضية، معتبرة أن المناظرة أسفرت عن توصيات “جريئة”.

واعتبرت أن الوقت قد حان للمرور إلى السرعة القصوى في التنزيل الكامل لورش الجهوية المتقدمة واللاتمركز الإداري من أجل تمكين الجهات من الاضطلاع بدورها في محاربة الفوارق الترابية وضمان العدالة المجالية وتثمين الاستثمار ودعم المقاولة وتحقيق التنمية عبر التكوين والتشغيل.

وأشارت إلى أنه لا يمكن تحقيق التقدم في تنزيل هذا الورش دون تمكين الجهات من التوفر على الموارد المالية والبشرية التي تتيح لها وضع وتنفيذ البرامج والمشاريع التنموية في حدود الاختصاصات الموكولة إليها.

في هذا السياق، وقالت الحساني إن أهمية تعزيز الموارد المالية الذاتية للجهات، وفتح باب التعاقد أمامها لاستقطاب الكفاءات الكفيلة بضمان التنزيل السليم لورش الجهوية المتقدمة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة