الرئيسية / قصاصات / ملك إسبانيا فيليبي السادس يعترف بالوضع الصعب الذي يمر بالبلاد

ملك إسبانيا فيليبي السادس يعترف بالوضع الصعب الذي يمر بالبلاد

قصاصات
فبراير.كوم 25 ديسمبر 2019 - 15:32
A+ / A-

طالب ملك إسبانيا فيلبي السادس مواطنيه، في خطاب ليلة أمس الثلاثاء بمناسبة أعياد الميلاد، بالثقة في المؤسسات، معترفا بمرور البلاد بأوقات غير سهلة نتيجة التطورات السياسية والاقتصادية والتحولات الكبرى. وكالعادة، يتسبب خطابه في انقسام وسط الرأي العام والأحزاب.

وتطرق إلى التحديات الكبرى مثل التغيير المناخي والثورة الرقمية ومستقبل الاتحاد الأوروبي وموجات الهجرة التي تضاف إلى ما تعانيه إسبانيا من فقدان المواطن الثقة في المؤسسات، وخاصة بعد أزمة إقليم كتالونيا الراغب في الاستقلال عن البلاد، ثم الأزمة الاقتصادية.

وأشار إلى أنه يجب احترام الدستور والعودة إليه لحل المشاكل بحكم ضمانه التنوع الإقليمي والثقافي والسياسي في إطار الوحدة. وجاء في خطابه: “لا نعيش أوقاتا سهلة، ولهذا يجب أن تكون لنا ثقة في أنفسنا أكثر من أي وقت مضى لأن تقدم البلد رهين بالأداء المناسب للدولة وكذلك بقوة المجتمع”. وطالب الملك بضرورة التحرك وعدم الارتهان إلى الجمود كما حدث في فترات سابقة من تاريخ إسبانيا.

ويرى الخبراء في الشأن الإسباني محاولة الملك احترام انشغالات الرأي العام، وهي الانشغالات التي تعكسها استطلاعات الرأي ومنها معهد الأبحاث الاجتماعية الذي كشف رؤية الإسبان للقضايا الرئيسية التي تشغل بالهم ويرغبون في إيجاد أجوبة عنها. وكتبت جريدة بوبليكو اليوم أن فيلبي السادس كان معتدا في تعاطيه مع الأزمة الكتالانية عكس مواقفه المتصلبة عامي 2017 و2018.

وكالعادة، فقد انقسمت الطبقة السياسية حول خطاب الملك، فقد أشاد اليمين المتمثل في الحزب الشعبي المحافظ وإسيودادانوس الليبرالي وحزب فوكس المتطرف بمضمونه، بينما قام الحزب الجمهوري الكتالاني بتبخيس الخطاب معتبرا أن مضمونه يشبه أطروحات حزب اليمين القومي المتطرف “فوكس”.

ورفض رئيس حكومة الحكم الذاتي في كتالونيا كيم تورا الخطاب، مؤكدا أن مشكل إسبانيا اليوم هو خرق الدولة لحقوق الإنسان واعتقال السياسيين الكتالانيين بسبب دفاعهم عن حق تقرير المصير.

ويأتي خطاب الملك في ظروف استثنائية تعيشها إسبانيا نتيجة غياب الاستقرار السياسي بسبب تراجع القطبية الحزبية بين الحزب الشعبي والحزب الاشتراكي ودخول أحزاب جديدة المعترك السياسي، مما جعل البلاد تفتقد لحكومة مستقرة وتعيش أربعة انتخابات تشريعية في أربع سنوات، علاوة على التحدي الذي تشكله كتالونيا الراغبة في الاستقلال عن إسبانيا.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة