الرئيسية / أخبار التكنولوجيا / تابع أول خسوف "شبه ظل" قمري مساء الجمعة

تابع أول خسوف "شبه ظل" قمري مساء الجمعة

الخسوف
أخبار التكنولوجيا
فبراير.كوم 09 يناير 2020 - 18:39
A+ / A-

أعلن مركز الفلك الدولي موعد أول خسوف “شبه ظل” قمري لعام 2020 في العاشر من شهر ينايرالجاري. وقد أشار المركز إلى أن الخسوف سيبدأ في تمام الساعة 5:07 مساء بتوقيت غرينتش، وسيبلغ ذروته بعد ساعتين أي بحلول الساعة 7:10 لينتهي بعدئذ عند الساعة 9:13 ليلا بالتوقيت ذاته.

وقد أورد موقع “سكاي إيرث” أن سكان الأميركتين لن يتمكنوا من رؤية هذا الخسوف المرتقب بسبب فارق التوقيت الزمني، حيث إن حدوثه يتوافق مع ساعات النهار هناك، بينما سيتمكن قاطنو قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا من رؤيته بوضوح. وسيقدم موقع “فيرتشوال تليسكوب” في روما عرضا مجانيا لهذا الخسوف يبدأ من الساعة الخامسة مساء وفق التوقيت العالمي.

ذروة خسوف “شبه الظل” القمري
وقد أشار المركز الدولي للفلك إلى أنه من المتوقع دخول 90% من القمر في منطقة شبه الظل، مما يعني أن بعض أجزاء القمر ستكون معتمة أكثر من غيرها نتيجة لقربها من منطقة ظل الأرض، وبالتالي سيكون الخسوف واضحا وبشكل ملموس وقت الذروة على هذا الجزء من القمر.

عندما يكتمل القمر بدرا وتتحاذى الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة شريطة وجود الأرض في المنتصف، يسقط عندها ظل الأرض على القمر مما يؤدي إلى حجب ضوء الشمس المنعكس من القمر، لتحدث بذلك ظاهرة خسوف القمر.

ويحدث الخسوف القمري سنويا بمعدل مرتين بحد أدنى وخمس مرات بحد أعلى. وقد صنفت هذه الظاهرة إلى ثلاثة أنواع هي خسوف كلي أو جزئي أو شبه ظل.

ويختلف خسوف “شبه ظل” القمري عن النوعين الباقيين في أنه من الصعب تمييزه بالعين المجردة كما في حالة الخسوف الكلي أو الجزئي. ولا بد هنا من رصده بالمنظار (التليسكوب)، وذلك لأن القمر يكون في ظل الأرض الخارجي الباهت “شبه الظل”، وبهذا لن يختفي القمر تماما وقت الخسوف وإنما ستقل إضاءته فقط. ويختلف لون القمر أثناء خسوفه تبعا لكمية الغبار والسحب الموجودة في الغلاف الجوي آنذاك.

مواسم الخسوف القمري لعام 2020
وقد نشرت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) على موقعها تقويما سنويا يعنى برصد حركة الأجرام السماوية، وقد تنبأت فيه بحدوث خسوف القمر أربع مرات هذا العام.

وبحسب الناسا فإن الخسوف القمري الأول سيحدث يوم 10 ينايرالجاري، في حين يحدث الخسوف القمري الثاني في 5 يونيوالمقبل، ويليه بعد شهر الخسوف القمري الثالث بتاريخ 5 يوليوز، وسيتم الخسوف القمري الرابع والأخير يوم 30 نوفمبرالمقبل.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة