الرئيسية / قصاصات / لقاء بفاس يناقش أدوار المثقف المغربي

لقاء بفاس يناقش أدوار المثقف المغربي

قصاصات
فبراير.كوم 20 يناير 2020 - 12:57
A+ / A-

شكل دور المثقف في المجتمع راهنا ومستقبلا محور مائدة مستديرة نظمتها جمعية ملتقى الشباب للتنمية، أول أمس السبت، بفاس، بمشاركة مثقفين وفنانين وفاعلين في الشأن الثقافي المحلي والجهوي والوطني.

وتطرق المشاركون في المائدة المستديرة لمجموعة من المحاور المتعلقة بدور المثقف في المجتمع وأسباب التراجع والانحسار عن المساهمة في إضاءة العديد من القضايا الآنية التي تشغل بال المواطنين، واتخاذ مواقف منها، علما أنه كان يلعب دورا مهما في التنوير وتوعية الأفراد والجماعات بالتحديات التي تواجه حالهم ومستقبلهم.

وأكد المتدخلون أن المثقف صاحب مهمة في الدفاع عن القيم، وحامل مشروع اجتماعي تقدمي هدفه الأساس التنوير المجتمعي، والمساهمة في صناعة التغيير الإيجابي على مستوى الحياة المادية والرمزية للمجتمع.

وأبرزوا أن المثقف مطالب باتخاذ مسافة نقدية معقولة حتى لا ينساق مع الانفعالات العامة ويحتفظ باستقلالية وصدقية الموقف تجاه المستجدات والتحولات.

وأثار موضوع اللقاء جدلا بين فاعلين في الحقل الثقافي، حيث تضاربت المقاربات لتفسير واقع المثقف اليوم ومساءلة فاعليته المجتمعية في عصر المعلومات المتدفقة والتواصل الاجتماعي الافتراضي.

ودعا المشاركون في اللقاء إلى إعادة النظر في تكوين الشباب مع مده بمهارات ومكتسبات تساعد في تحصين فكره، وفتح ملكاته على المستقبل والحداثة ضمن مهمة جماعية يكتسي فيها المثقف دورا فاعلا في التأطير والتوجيه.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة