وزير خارجية كندا: الجالية المغربية قاعدة متينة لتقوية علاقتنا

بوعبيد: حرصنا على دعوة بكيتي بعد 23 سنة من استضافته في المغرب

الرئيسية / فبراير Tv / بوعبيد: حرصنا على دعوة بكيتي بعد 23 سنة من استضافته في المغرب

بوعبيد: حرصنا على دعوة بكيتي بعد 23 سنة من استضافته في المغرب

محمد بوكيان 24 يناير 2020 - 18:45
A+ / A-

أطر مؤلف “الرأسمال والإيديولوجية” الباحث الاقتصادي الفرنسي توماس بيكيتي، ندوة نقاش نظمت مساء أمس الخميس بالرباط بمبادرة من مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد، بحضور كثيف لعدد من الجامعيين وشخصيات من مجالات السياسة والاقتصاد والإعلام.

وقال  توماس بيكيتي، “لا زلت أحتفظ بذكريات الندوة التي نظمناها في سنة 1997 بالدار البيضاء، حول السؤال المجتمعي والتمويل الجيد، التي ناقشنا خلالها تحديات بلوغ دولة الرفاه”.

وانطلق  بيكيتي  في كتابه “الرأسمال والإيديولوجية”، من حاجة المجتمعات الإنسانية لتبرير التفاوتات مخافة انهيار الصرح السياسي والاجتماعي، من منظور اقتصادي واجتماعي وثقافي وسياسي، وتاريخي متطرقا لمستقبل الأنظمة غير المتكافئة.

كما شكل الكتاب، أكبر مساهمة فى النقاش المندلع بين الاقتصاديين الغربيين حول انعدام المساواة فى مجتمعاتهم، وفيه يعرض توماس پيكتى أشكال تراكم الثروة بين الطبقات المختلفة منذ منتصف القرن التاسع عشر حتى اليوم. ويستخلص أن الثروة تتراكم لدى أصحاب رأس المال أكثر منها فى يد العاملين.

كما اعتبر بيكيتي في كتاب “الرأسمال والايديولوجية”، أن استثناء حصل على أثر الحربين العالميتين اللتين أدتا إلى تدمير ثروات بعض الرأسماليين الكبار، فيما ساهم النمو السكانى والاقتصادى الاستثنائى الذى تلا الحرب العالمية الثانية واستمر ثلاثين سنة، أطلق عليها الفرنسيون لقب الثلاثين المجيدة فى إنعاش طبقة العاملين. كما ساهم فى توسيع الطبقة الوسطى إلى حجم لم تكن الدول الغربية شهدت مثله. لكن فور انتهاء مجهود إعادة الإعمار، عاد الرأس المال ليتركز فى يد قلة قليلة، فيما راحت الطبقة الوسطى فى الدول الغربية تنهار.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17