الرئيسية / نبض المجتمع / جهة البيضاء ووالوني توقعان اتفاقا يحدد مخطط عمل تعاونهما لـ 2020

جهة البيضاء ووالوني توقعان اتفاقا يحدد مخطط عمل تعاونهما لـ 2020

نبض المجتمع
فبراير.كوم 28 يناير 2020 - 21:43
A+ / A-

وقعت جهة الدار البيضاء-سطات ووالوني، اليوم الثلاثاء في نامور، اتفاقا يحدد المجالات ذات الأولوية بالنسبة لتعاونهما و المبادرات التي سيتم اتخاذها خلال سنة 2020 .

ووقع هذه الاتفاقية مصطفى باكوري ، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات و إيليو دي روبو وزير رئيس حكومة والوني، بحضور سفير المغرب في بلجيكا ودوقية لوكسمبورغ الكبرى محمد عامر، و سفير المملكة لدى الاتحاد الأوروبي أحمد رحو والمدير العام لشركة الاستثمارات و الأنشطة الاقتصادية لجهة الدار البيضاء-سطات المصطفى واليم والمندوب العام لوالوني-بروكسيل بالرباط موتونوبو كاساجيماز.

وبموجب هذ الاتفاق، اتفق الطرفان على توحيد الجهود في مجالات التكوين و الاندماج السوسيو مهني و الصناعة الغذائية و التنمية المستدامة والطاقات المتجددة، وكذا الحكامة في سياق تنفيذ المغرب لورش الجهوية المتقدمة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز دي روبو ان “هذا الاتفاق يكتسي أهمية بالغة سواء بالنسبة للمغرب أو لبلجيكا وكذلك لجهتي الدار البيضاء-سطات ووالوني”.

وأكد على الأهمية البالغة بالنسبة للجهات توطيد علاقات مؤسساتية للتعاون و التبادل “لأن لدى الجهات معرفة أكثر عمقا بحاجيات الساكنة و بالواقع ميدانيا “.

ويتعلق الأمر ، بحسب دي روبو “بدبلوماسية جهوية فعالة نحافظ عليها و نعززها لخدمة الجهتين و البلدين.

وبالنسبة للسيد باكوري فإن الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم مع والوني ، التي لها وزن اقتصادي هام ببلجيكا و في أوروبا ، هي امتداد لمسار تعاون جهوي ناجح يشمل العديد من المجالات”.

وأوضح انه في إطار تنفيذ الجهوية المتقدمة، تتطلع جهة الدار البيضاء –سطات إلى استلهام تجربة والوني ، خاصة في مجال الحكامة الجهوية.

وخلال زيارته لبلجيكا، كان باكوري قد أجرى أمس الاثنين مباحثات مع فريدريك دايردين نائب رئيس حكومة فيدرالية والوني-بروكسيل و ويلي بورسو نائب رئيس حكومة والوني تمحورت حول سبل تعزيز التعاون اللامركزي.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة