الرئيسية / رياضة / الفيفا تتبنى مشروع تطوير كرة القدم الافريقية

الفيفا تتبنى مشروع تطوير كرة القدم الافريقية

رياضة
elghazi 02 فبراير 2020 - 10:32
A+ / A-

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني أنفانتينو، على ضرورة تطبيق المشاريع المقترحة التي تقدمت بها الفيفا لتطوير كرة القدم الافريقية على أرض الواقع، عبر بذل الكثير من الجهود للرفع من حجم الاستثمارات في كرة القدم الإفريقية لتغيير المشهد الكروي والارتقاء به إلى مستوى الصفوة العالمية.

وقال إنفانتينو في الجلسة الختامية للقاء الدراسي مساء أمس السبت ان إحداث ملاعب ذات مواصفات دولية في كل بلد افريقي، أصبحت مسألة ضرورية قصد الارتقاء بمستوى كرة القدم الافريقية، ومواكبة التطور الرياضي الحاصل على المستوى العالمي، معتبرا ان تطوير البنيات التحتية والتحكيم ونظام المسابقات واعتماد الحكامة الجيدة في التسيير التدبير ركائز أساسية للنهوض بالكرة الافريقية.

وكشف رئيس الفيفا ان هناك استراتيجية مالية جديدة للمضي قدما في انجاز الملاعب القارية، من خلال تقليص المنح المالية وتحويل نسبة مهمة للإستثمار في الملاعب، والبحث عن شركاء مثل الأبناك والقروض والحصول على مساهمات من الحكومات.

وقدم انفنانتينو مقترحات مهمة لتطوير المسابقات والكؤوس الافريقي خلال اليوم الدراسي، من أبرزها خلق عصبة احترافية ممتازة يشارك فيها أقوى 20 ناديا في القارة، ما قد يمكن من مداخيل في حدود 200 مليون دولار سنويا، وإيلاء مزيد من الاهتمام بكرة القدم النسوية، وإقامة بطولات إفريقية كل سنتين للفئات العمرية لأقل من 18 و19 سنة. كما اقترح كأس إفريقيا للأمم للكبار كل أربع سنوات عوض سنتين وإنشاء عصبة للأمم الافريقية مثل أوروبا، قصد تحقيق عائدات مالية مهمة.

من جهته أبرز فوزي لقجع ان انجاز الملاعب في البلدان الافريقية سيتم وفق دراسات دقيقة، قبل دخول سوق السندات والبحث عن القروض والتمويل والشركاء، مؤكدا على ان برنامج الملاعب الافريقية سيرتكز على دراسات لمعرفة الامكانيات المالية المتوفرة، والحاجيات لإستكمال المشروع.

واعتبر لقجع ان اللقاء الدراسي الافريقي محطة أساسية لإعطاء نفس جديد لتطوير ممارسة كرة القدم داخل القارة الافريقية، فيما يتعلق الممارسة والبنيات التحتية والمنافسات، لضمان ممارسة جيدة، مبرزا الدور المهم الذي يقوم به المغرب من أجل المساهمة في تطوير الكرة القارية.

من جانبه أكد رئيس الكاف أحمد أحمد على أهمية انجاز ملاعب جديدة في القارة الافريقية، والتي يجب ان تكون بمواصفات دولية وفي المستوى، لاحتضان المباريات الدولية والرسمية، مشيرا الى ان نهائيات كأس افريقيا أيضا تتطلب تواجد ملاعب في المستوى وبمعايير أساسية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة