الرئيسية / سياسة / بعد الاعلان عن صفقة القرن.. جمهور بركان يرفع العلم الفلسطيني

بعد الاعلان عن صفقة القرن.. جمهور بركان يرفع العلم الفلسطيني

سياسة
مهداوي فاروق 02 فبراير 2020 - 23:33
A+ / A-

رفعت الجماهير البركانية مساء يوم الأحد الثاني من فبراير، العلم الفلسطيني، في مدرجات الملعب البلدي ببركان، في تعبير منهم عن رفضهم ل”صفقة فلسطين”.


رفع العلم الفلسطيني جاء في سياق إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن ما يسميه ب”خطة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين”، المعروفة بـ”صفقة القرن” بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي أكد بدوره أن الخطة تقدم “طريقا واقعيا” لتحقيق سلام دائم في المنطقة.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء الماضي، قد قال في البيت الأبيض إننا نخطو خطوة كبيرة باتجاه السلام وأن الشعب الفلسطيني يستحق فرصة لتحسين مستقبله. وأضاف ترامب في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في واشنطن أن صياغة سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين مهمة صعبة ومعقدة، وأن خطته للسلام مختلفة تماما عن الخطط السابقة “ورؤيتي توفر فرصة للطرفين ضمن حل الدولتين، وسنعمل على تحقيق اتصال جغرافي بين أراضي الدولة الفلسطينية”.


ومن بين أهم مضامين هذه الصفقة، استمرار السيطرة الاسرائيلية على معظم الضفة الغربية التي احتلتها اسرائيل عام 1967، وضم الكتل الاستيطانية الضخمة في الضفة الغربية إلى « دولة إسرائيل » وبقاء مدينة القدس موحدة وتحت السيادة الاسرائيلية.

كما تتعهد إسرائيل ضمن هذه الصفقة التي يسميها ترامب لـ”خطة السلام”، بالحد من النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية لمدة أربع سنوات وهي الفترة الممنوحة للجانب الفلسطيني كي يقر الدخول في مفاوضات مع الجانب الاسرائيلي لتطبيق الخطة.


يشار إلى أن جمهور نهضة بركان سبق وأن تغنى بفلسطين، في أغنية “حلو الحدود فلسطين نزورها”، وذلك بمناسبة العدوان على غزة سنة 2013، حيث عبر من خلالها عن تضامنه ومساندته للقضية الفلسطينية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة