نهضة بركان يواجه النادي المصري مرتين بالمغرب

عريضة المطالبة بإحداث صندوق مكافحة السرطان تصل إلى رئاسة الحكومة

الرئيسية / سياسة / عريضة المطالبة بإحداث صندوق مكافحة السرطان تصل إلى رئاسة الحكومة

عريضة المطالبة بإحداث صندوق مكافحة السرطان تصل إلى رئاسة الحكومة

سياسة
فاطمة الزهراء غالم 14 فبراير 2020 - 16:39
A+ / A-

قامت اللجنة المشرفة على عريضة الحياة لإحداث صندوق وطني لمكافحة السرطان، اليوم الجمعة، بوضع العريضة لدى مصالح رئيس الحكومة، بعدما أكملت نصاب التوقيعات المنصوص عليه في القانون.

ووثق وكيل العريضة، الأستاذ عمر الشرقاوي لحظة وصول اللجنة المكلفة إلى مصالح الحكومة بحوزتهم ملفات العرائض الموقعة التي كلفت 50 يوما بين التوقيع والمعالجة.

وكتب الشرقاوي في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ” لقد أوصلنا صرخة المجتمع للسلطات، ووضعنا عنا عبء الأمانة وجسامتها، اليوم القرار بيد رئيس الحكومة”.

وتضمنت العريضة التي تم إطلاقها طبقا لمقتضيات الفصل 15 من دستور المملكة، المطالبة بإجراء قانون مالي تعديلي لأحكام القانون المالي لسنة 2020، وإحداث الحساب المرصد لأمور خصوصية المسمى «صندوق مكافحة السرطان»، ووضع مرسوم يحدد شروط ومعايير الاستفادة من الدعم المباشر لمرضى السرطان.

وكيل اللائحة عمر الشرقاوي في تصريح لـ”فبراير”،  قال  إن « مبادرة العريضة لإحداث صندوق مكافحة السرطان، لها سياق عام وخاص، الأول متعلق بمعاناة الاسر المغربية مع هذا المرض المنتشر بشكل قوي “.

وأضاف الشرقاوي في حديث مع « فبراير »، عقب إطلاق المبادرة، بالقون إن « أزيد من 40 حالة مريض بالسرطان تسجل في السنة، ولدينا شريحة تفوق 200 ألف مصاب بمرض السرطان، في ظل هشاشة الأوضاع الاجتماعية، وضعف شروط التداوي والتغطية الصحية، مما فرض ضرورة سماع الحكومة لصرخة مجتمعية ».

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17