الرئيسية / ثقافة و فن / فرنسا تفتح معرض تحت عنوان: "المغرب.. هوية حديثة"

فرنسا تفتح معرض تحت عنوان: "المغرب.. هوية حديثة"

المغرب وفرنسا
ثقافة و فن
فبراير.كوم 15 فبراير 2020 - 16:30
A+ / A-

يفتتح معرض تحت عنوان “المغرب.. هوية حديثة”، ابتداء من اليوم السبت وإلى غاية يونيو المقبل، بفرع معهد العالم العربي في توركوان بمقاطعة “لي هو دو فرانس”.

فمن التقاليد الألفية، والإنتاج الشعبي المغربي للسجاد، والمنسوجات، والسيراميك، والمجوهرات، الشاهدة على إبداع عز نظيره. ومن خلال قطع للصناعة التقليدية وأعمال حديثة، والتي يعرض معظمها لأول مرة في فرنسا، يروي هذا المعرض قصة لقاء بين الإبداع المغربي الشعبي والفنانين من مدرسة الدار البيضاء.

وهكذا، يقترح المعرض اكتشاف أعمال فنانين ذائعي الصيت لهذا التيار الفني المغربي الكبير: فريد بلكاهية (1934-2014)، محمد المليحي (مواليد 1936)، محمد شبعة (1935-2013)، محمد عطا الله (1939- 2014)، البشير الدمناتي (مواليد 1945)، محمد حميدي (مواليد 1941)، وحسين ميلودي (مواليد 1945).

وفي أعقاب نيل المغرب لاستقلاله وفي مواجهة تعليم على النمط الأوروبي، وجد فنانون مصدر حداثة جديدة عبر ربطها بالتقاليد. حيث لعبت مدرسة الدار البيضاء (1962-1975) دورا مهما في إنهاء الاستعمار الفني بالمغرب، ومن ثم، فقد شكل هذا التيار منعطفا رئيسيا في تاريخ المغرب الفني، حيث ستنفجر أشكال جديدة، وأسلوب مغاير في العرض وطريقة جديدة لتدريس الفن.

وفي أعمالهم الفردية، من خلال المعارض المنظمة في الأماكن العامة، والتعليم الذي ينتهجونه في مدرسة الفنون الجميلة بالدار البيضاء، يجتمع التصوير الفوتوغرافي، والرسم، والخط العربي، والسيراميك، والهندسة المعمارية، واللوحات الجدارية… حيث سيقوم فنانو مجموعة الدار البيضاء بمزاوجة رسمية وفلسفية بين الإنتاج الجماعي للأسلاف والإبداع الفردي الحديث.

وتتمثل مهمة فرع معهد العالم العربي بتوركوان في النهوض بثقافات العالم العربي من خلال تقديم معارض، وحفلات موسيقية، وندوات، وأنشطة تعليمية بمنطقة “لي هو دو فرانس”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة