الرئيسية / سياسة / فريق "البيجيدي" بالنواب يسحب التعديل 31 من مشروع القانون الجنائي

فريق "البيجيدي" بالنواب يسحب التعديل 31 من مشروع القانون الجنائي

سياسة
فاطمة الزهراء غالم 20 فبراير 2020 - 11:03
A+ / A-

سحب فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب التعديل 31 الذي تقدم به بمعية فرق الأغلبية بشأن مشروع قانون رقم 10.16، القاضي بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي، والإبقاء على الفرع 4 مكرر المتعلق بـ”الإثراء غير المشروع” كما جاءت به الحكومة في المشروع المذكور، مع تمسك الفريق ببقية التعديلات المقدمة سابقا بمعية فرق الأغلبية.

وبخصوص التعديلات الذي تقدمت به فرق الأغلبية، حول مواد الإثراء غير المشروع، اقترحت بموجبها ألا يخضع المعنيون للمحاسبة إلا بعد انتهاء مهامهم سواء الإدارية أو الانتدابية، وحصر مهمة المحاسبة في المجلس الأعلى للحسابات، والاقتصار في التصريح بالممتلكات بالنسبة للمعني وأبنائه فقط، دون الأخذ بعين الاعتبار الممتلكات المصرح بها قبل تولي المهمة الإدارية أو الانتدابية

. وحسب رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، مصطفى إبراهيمي، فإن سحب الفريق للتعديل 31، يأتي بعد استنفاذ كافة السبل للتوافق على تعديلات من شأنها المساهمة في محاربة الفساد، وذلك بعد أربعة تأجيلات لوضع التعديلات، بلغت أربع سنوات من عمر إيداع مشروع القانون الجنائي لدى مجلس النواب.

 وأشار إبراهيمي إلى أن ما يقترحه الفريق من تعديلات كفيل بتقليص الفساد والرشوة، سيساهم في تحسين ترتيب المغرب على مؤشر إدراك الفساد التابع لمنظمة الشفافية الدولي.

واستغرب رئيس الفريق لتصريحات منسوبة لوزير العدل، اعتبر فيها أن الحكومة لم تطلع على مشروع القانون الجنائي الموجود قيد الدراسة بمجلس النواب، مشددا على أن مسطرة التشريع واضحة في هذا الباب، وأن الحكومة هي من تقدمت بالمشروع ولم يصدر عن رئيسها أي قرار بسحبه وفق ما تنص عليه القوانين الجاري بها العمل.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة