الرئيسية / بيبل / باطمة وشقيقتها أمام قاضي التحقيق اليوم.. ماذا ينتظرهما؟

باطمة وشقيقتها أمام قاضي التحقيق اليوم.. ماذا ينتظرهما؟

بيبل
بوحافة سارة 24 فبراير 2020 - 10:38
A+ / A-

تمثل اليوم، الفنانة المغربية، دنيا باطمة، وشقيقتها ابتسام، أمام أنظار قاضي تحقيق المحكمة الإبتدائية، بمدينة مراكش، من أجل استكمال التحقيق معهما، على خلفية تورطهما في تسيير حساب فاضح المشاهير “حمزة مون بيبي”، وذلك بعد أن أجل  قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمراكش،  محاكمة دنيا باطمة، وشقيقتها ابتسام، إلى جلسة اليوم.

ويأتي استكمال التحقيق مع الفنانة المغربية، باطمة وشقيقتها، بعد ما أقر أسامة “الهاكر”، أمام المحكمة، أنه كان يعمل لصالح دنيا باطمة، وشقيقتها، ودعم كلاهما بأدلة على هاتفه النقال، حسب تصريح محمد المديمي رئيس المركز الوطني لحقوق الإنسان.

وبعد أن أصدرت المحكمة الابتدائية بمراكش، منذ حوالي أسبوعين، أحكامها في حق متابعين في ملف  ” حمزة مون بيبي” ، وقضت بسنتين حبسا نافذا لكل من اليوتوبر  “سكينة كلامور” والملقب بـ ” مول الكلب” ومحمد ضاهر، تساءل العديد من متابعي هذا الملف عن مصير الفنانة دنيا باطمة، وشقيقتها ابتسام، اللتان اقحمتهما ” كلامور” في معمعة ارتباطهما بالحساب المشبوه.

وخلف الحكم على الدفعة الأولى من المتهمين في قضية “حمزة مون بيبي”، ردود أفعال بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي، منهم من رجح فرضية براءة الفنانة دنيا باطمة، ومنهم من طالب بتشديد العقوبة عليها، خاصة وأنها تتابع هي وشقيقتها ابتسام، إذا تبثت الأمر في حقهما، بتهم “المشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال، والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، بالاضافة إلى البث والتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم، وكذا بث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة للأشخاص قصد التشهير بهم والمشاركة في ذلك، إضافة إلى المشاركة في النصب والتهديد” .

وبهذا الخصوص، كشف يوسف حنان محامي بهيئة الدار البيضاء، في تصريح له مع ” فبراير”، أن عقوبات الابتزاز والتشهير في القانون المغربي، تندرج في شق الجنح، حيث تتراوح عقوبتها من شهر واحد إلى خمس سنوات، وقد تكون العقوبة مقرونة بغرامة تتراوح بين 5000 إلى 100000 درهم.

ويعاقب القانون الجنائي المغربي، في الفصل 447.1، بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من 20000درهم، كل من قام بأي وسيلة بما في ذلك الأنظمة المعلوماتية، ببث أو توزيع تركيبة مكونة من أقوال شخص أو صورته، دون موافقته، أو قام ببث أو توزيع ادعاءات أو وقائع كاذبة، بقصد المس بالحياة الخاصة للأشخاص أو التشهير بهم.

وبهذا الخصوص، تحدثت عمة دنيا باطمة، عن القضية المتابعة بها ابنة شقيقها حميد باطمة، إذ صرحت  لـ  ” فبراير “، إن الخطأ الذي ارتكبته دنيا باطمة، هو عفويتها في التعامل مع الناس، حيث قالت في حوار سابق مع فبراير: “باطمة متعدبكش باش تعرفيها وكتجي لواحد فاص “.

وأكدت المتحدثة ذاتها، أن لها الثقة الكافية في القضاء المغربي، مبرزة أن المحاكمة ستكون ناصفة لباطمة، وفي حالة تبث الأمر ضدها نرجو لها المغفرة.

يشار إلى أن قضية “حمزة مون بيبي”، أصبحت قضية رأي عام، خاصة بعد أن ظهر مجموعة من المتورطين، من بينهم مشاهير، وإعلاميين.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة