يومية بيروفية تبرز الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه

"علم الجمال على محك الحداثة" محور محاضرة بدار الفنون بالرباط

الرئيسية / ثقافة و فن / "علم الجمال على محك الحداثة" محور محاضرة بدار الفنون بالرباط

"علم الجمال على محك الحداثة" محور محاضرة بدار الفنون بالرباط

ثقافة و فن
فبراير.كوم 10 مارس 2020 - 17:07
A+ / A-

تنظم جمعية (حلقة مينيرفا للبحث الفلسفي) بتعاون مع دار الفنون بالرباط، بعد غد الخميس بمقر الدار، محاضرة حول موضوع “علم الجمال (الإستتيقا) على محك الحداثة” يؤطرها الباحث والناقد عبد العالي معزوز.

وحسب المنظمين، فإن هذه المحاضرة تنظم ضمن برنامج “أسئلة الفن والجماليات اليوم” الذي يندرج في إطار البحث الفلسفي في مشكلات الفن و الجماليات، “وهو البحث “الذي يكتسب قيمته، بما هو تحليل فكري، من كونه يزيد من استمتاعنا بالموضوعات الفنية والجمالية ويوسع فهمنا لها و يفتح أمامنا آفاقا جديدة”.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا البرنامج يعنى بالفن من حيث هو ظاهرة إنسانية لا تقل أهمية على العلم في تحقيق التكامل النفسي والاجتماعي للإنسان، مشيرا إلى أنه يروم “إعادة التفكير في قضايا الجمال و الفن، سواء من داخل المتون والأنساق الفكرية والتصورات النظرية، التي تأملت موضوع الجمال، أو من خلال ربطه بالسياقات الثقافية والظروف التاريخية لإنتاج العمل الفني والقيم الجمالية وما يثيره من أسئلة طارئة تستشكل الواقع المعاصر وآفاقه”.

وتحاول مداخلة الباحث معزوز، حسب المصدر ذاته، رصد التحولات التي طالت علم الجمال منذ تأسيسه المعياري والصوري على يد كانط، وصولا إلى تأزم مقولاتها ومفاهيمها في ضوء الثورات الفنية المعاصرة، “الشيء الذي يفرض مراجعة ثنائية الجميل والقبيح، ومساءلة كونية حكم الذوق، ووضع الحكم الجمالي على محك الحداثة وما بعد الحداثة الفنية”.

وخلص المنظمون إلى أن المحاضرة ستحاول الإجابة عن سؤال “هل يتعلق الأمر بإعلان نهاية الإستتيقا أم بتجديد نفسها وسلخ جلدها؟”.

وتأسست جمعية (حلقة مينيرفا للبحث الفلسفي) في نونبر 2015 بالرباط، وهي تتوخى نقل الفلسفة من المجال الأكاديمي إلى الفضاء العمومي بغرض ترسيخ قيم المواطنة والحقوق.

وتعتبر الجمعية أن الديمقراطية ترتبط ارتباطا وثيقا بعقلة الوجود الإنساني والتوجه نحو اعتماد الخيارات السلمية، وهي لذلك تهتم بتثمين الفلسفة المغربية والعربية وتدعم الحوار الحر بين بين مختلف التوجهات الفكرية من أجل إشاعة ثقافة الاعتراف بالاختلاف وقبول الآخر ونبذ العنف.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17