ONEE يتخذ إجراءات لتيسير أمور زبنائه خلال حالة الطوارئ

كورونا في بضع سطور.. آخر المستجدات بالمغرب والعالم

الرئيسية / دولي / كورونا في بضع سطور.. آخر المستجدات بالمغرب والعالم

كورونا في بضع سطور.. آخر المستجدات بالمغرب والعالم

دولي
فبراير.كوم 24 مارس 2020 - 17:08
A+ / A-

تجاوز عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد، الثلاثاء، 377 ألف حالة في 194 دولة حول العالم، بينما بلغ عدد الوفيات 16500 حتى الساعة 02:00 بتوقيت غرينيتش.

ووفقا لإحصاء نشرته وكالة “رويترز”، تم الإبلاغ عن اكتشاف 40 ألف حالة إصابة وأكثر من 1800 وفاة خلال الــ24 ساعة الماضية.

بينما استغرق ظهور أول 40 ألف حالة إصابة نحو 30 يوما، واستغرق ظهور الــ40 ألف حالة التالية 15 يوما فقط.

ومن بين الدول العشر التي تتصدر قائمة أعداد المصابين إيطاليا، إذ بلغت أعلى معدل للوفيات بنحو 10%، ما يعكس ارتفاع نسبة كبار السن بين سكانها، ويبلغ معدل الوفيات على مستوى العالم نحو 4.3%.

وفي حين تظل حالات العدوى الجديدة في الصين منخفضة، شهدت البلاد زيادة ملحوظة في الإصابات خلال الأسبوع الأخير، أغلبها لعائدين من الخارج. والثلاثاء أعلنت الصين اكتشاف 78 حالة جديدة تعادل تقريبا ضعفي الحالات التي أعلن عنها الإثنين، مع تخفيف القيود.

أما المغرب، فلم تتغير الحصيلة من مساء الاثنين 23 مارس 2020، حيث سجلت وزارة الصحة 143 إصابة، وهي الحصيلة التي ظلت مستقرة لحدود اليوم 24 مارس 2020.

“ابقوا في منازلكم.. ” تتصدر رسائل العالم

في المغرب دخل مرسوم بقانون رقم 2.20.292 المتعلق بـ »سن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها » ومرسوم رقم 2.20.293 بإعلان حالة الطوارئ بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

ويجرّم المرسوم بقانون رقم 2.20.292، مخالفة كل قرار من قرارات السلطات العمومية أو أوامرها، المتخذة في نطاق تدابير حالة الطوارئ الصحية، كما “يعاقب كل شخص يخالف الأوامر والقرارات الصادرة عن السلطات العمومية بهذا الشأن بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد “.

وفي بريطانيا منحت الحكومةالشرطة سلطة فض التجمعات، ونصحت البريطانيين في الخارج بالعودة إلى بلادهم على الفور.

وفي كندا قال مسؤولون إن من يتجاهل نصيحة العزل الذاتي قد يتعرض للغرامة والاعتقال.

وفي نيوزيلندا ناشدت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن المواطنين الثلاثاء التعاون مع السلطات.

وقالت في مقابلة مع التلفزيون النيوزيلندي: “هذه الخطة لن تفلح إلا إذا ساعدتمونا. ربما تشعرون بأنكم… على ما يرام. لكن الأمر لا يتعلق بكم وحدكم.. بل بكل من حولكم”.

مخاض اقتصادي

في أحدث الخطوات الجذرية عرض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) شراء أصول دون التقيد بحدود لها من أجل تثبيت أسواق المال، ووسع نطاق تفويضه ليشمل سندات الشركات والسندات البلدية.

وخفف هذا العرض قدرا من التوتر في أسواق آسيا رغم أنه يبدو أن وول ستريت لم تأبه لهذا الوعد. وحذر محللون من أن العرض لن يفلح في إصلاح قريب الأجل للأضرار الاقتصادية التي نجمت عن قرارات فرض الحجر الصحي العام في أنحاء مختلفة وقرارات الاستغناء عن عاملين.

ومن المتوقع أن تبين مسوح لقطاع الأعمال تصدر الثلاثاء حجم الضرر الذي ألحقه الفيروس بالاقتصاد العالمي. وفي اليابان انكمش قطاع الخدمات هذا الشهر بأسرع وتيرة وفق السجلات، ومن المتوقع أن تصدر تقديرات بقدر مماثل من القتامة أيضا من منطقة اليورو والولايات المتحدة اليوم.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17