الرئيسية / نبض المجتمع / القضاء يلزم المغرب بإدخال ليبي بعد التأكد من عدم إصابته بكورونا

القضاء يلزم المغرب بإدخال ليبي بعد التأكد من عدم إصابته بكورونا

نبض المجتمع
محمد لعـــــرج 24 مارس 2020 - 17:26
A+ / A-

أصدرت المحكمة الإدارية بالدارالبيضاء حكما قضائيا استعجاليا، يوم أمس الإثنين، 23 مارس 2020، تقضي فيه بأحقية دخول مواطن ليبي الجنسية، لأرض المغرب بعد التأكد من عدم إصابته بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، وذلك طيلة فترة الحظر الجوي مع تحديد مكانة إقامته بالدار البيضاء. ”

وجاء في الحكم الذي تتوفر “فبراير” على نسخة منه، أن المسمى يشتغل في الشركة الليبية الإفريقية للاستثمار بدولة ليبريا، وقد كان ضمن رحلة إلىمتوجهة إلى  تونس عبر مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، إلا أنه لما وصل إلى هذا المطار صادف فترة الحظر الجوي الذي فرضته السلطات المغربية مما تعذر إقلاع الطائرة.

وأبرز الحكم انه على إثر هذا القرار بقى المواطن الليبي في المطار لمدة تزيد عن 3 أيام، مع منعه من طرف السلطات بالمطار من دخول المغرب إلى حين انتهاء فترة الحظر الجوي.

وقد رفع المواطن الليبي دعوى قضائية ضد وزارة الخارجية والتعاون الدولي في شخص وزيرها، والمديرية العامة للأمن الوطني في شخص مديرها، يطالب فيها الحكم لصالحه ورفع الضرر الذي يعاني منه، وأنه مصاب بمرض مزمن ” السكري” .

وجاء في قرار الحكم أن القنصل الليبي بالدار البيضاء قدم للمحكمة ملتمسا بتسهيل ولوج المعني بالأمر إلى المملكة المغربية مع تعهده بالقيام بمواصلة اجراءات سفره خارج المغرب فور رفع الحضر الجوي، مؤكدا أن بقاءه في المطار يؤثر على وضعه الصحي ويحتاج إلى عناية خاصة “.

وانطلاقا من كل هذه المبررات اعتبرت هيئة الحكم انه ليس هناك مايبرر منعه من الدخول إلى التراب الوطني خلال فترة الحضر الجوي، شريطة التاكد من سلامة المدعى الصحية فيما يتعلق بعدم إصابته بفيروس كورونا المستجد.”

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة