الرئيسية / فبراير Tv / غالي: قوة الاقتصاد هي السبب في ضجة كورونا التي لم تخلفها ايبولا

غالي: قوة الاقتصاد هي السبب في ضجة كورونا التي لم تخلفها ايبولا

فبراير.كوم 29 مارس 2020 - 15:19
A+ / A-

إنه عزيز غالي. تعرفونه كرئيس للجمعية المغربية لحقوق الانسان وكمناضل في حزب النهج الديمقراطي. زرنا بيته في مدينة القنيطرة، واقترحنا عليه، أن ينزع قبعة الحقوقي ويرتدي بدلة الصيدلاني، ليحدثنا عن تقييمه لمرحلة مأزومة من تاريخ العالم، بعد أن ضربه فيروس كورونا، والخلاصة حوار مطول، ننشره على حلقات عرجنا فيه على عدة محاور، بما في ذلك قراءة في أرقام عدد ضحايا فيروس كورونا، ونجاعة دواء كلوركين ولوبيات ابتكار اللقاح وما علينا أن نفعله في زمن كورونا وما بعد زمن كورونا.

أوضح رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والدكتور في الصيدلة، عزيز غالي، أن فيروس كورونا ليس فيروسا جديدا، متسائلا لماذا أعطينا كل هذه الأهمية لهذا الفيروس في هذا الوقت. علما أن عددا من الفيروسات الخطيرة مرت بدون هذا الضجيج، مثل ايبولا وسارس وغيره.

وأبرز غالي أن الفيروس، ظهر في الصين كدولة اقتصادية عظمى، وبعدها انتقل إلى أوروبا كاتحاد اقتصادي قوي، لذلك شهد نقاشا كبيرا، وكان سيشهد العكس لو ظهر في إحدى الدول الضعيفة المهمشة اقتصاديا، ولم يكن ليأخذ نفس حدة النقاش.

وتابع، أن الفيروسات تظهر باستمرار مع الأجيال، تتغير مع الوقت، خاصة بعد 2003 أصبحنا نعيش كل سنة مع فيروس جديد من فصيلة كورونا.

كما شدد غالي على أن انتشار النقاش وحدته حول هذا فيروس كورونا، ساهمت فيه بشكل كبير مواقع التواصل الاجتماعي، لأن الجميع أصبح يتوصل بنفس المعلومة في نفس الوقت، مقارنة بالسابق، الذي كان ينحصر فيه النقاش في مثل هذه المواضيع فقط  بين العلماء والخبراء.

وحول انتقال فيروس كوفيد19 بسرعة، قال غالي، إن الفرق هو أن كوفيد19، له القدرة على العيش خارج خلية جسم الإنسان، في المقابل أغلب الفيروسات لا تستطيع الصمود خارج خلية الجسم، كما أنه فيروس كبير الحجم، وهنا تكمن قوته وخاصيته. كما أن فيروس كورونا كوفيد19، يعيش إلى حدود 3 ساعات في الهواء الرطب.

كما أوضح غالي أن هذا النوع من الفيروسات يتكاثر بشكل كبير داخل الرئة، وأيضا داخل الكلي بحسب ما أظهرته بعض الحالات، أما أعراضه المميزة هو أنه يهجم على الرئتين بشكل كبير ويخنق عملية التنفس.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

مواضيع ذات صلة