الرئيسية / F Plus / فخر المملكة.. من هو السلاوي الذي كلفه ترامب بإيجاد لقاح كورونا؟

فخر المملكة.. من هو السلاوي الذي كلفه ترامب بإيجاد لقاح كورونا؟

F Plus
فاطمة الزهراء غالم 30 مارس 2020 - 16:11
A+ / A-

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورة للعالم المغربي منصف محمد السلاوي، الذي عينه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخرا ضمن اللجنة العلمية التي أنيطت لها مهمة إيجاد لقاح لفيروس كورونا، معلقين بأن أمريكا في الأخير التجأت إلى عالم عربي مسلم رغم الاضطهاد الذي يمارسه ترامب ضد المسلمين.

ولد منصف محمد السلاوي في مدينة أكادير، عام 1959،  وهو باحث وخبير عالمي في علم المناعة، وعلم الفيروسات، كتب عدة مقالات في مجلات تخصصه، وساهم في تطوير 24 لقاحا، ويساهم اليوم بعلمه وخبرته ضمن فريق بحث لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا.

درس السلاوي بالمغرب إلى غاية حصوله على الباكالوريا، ثم غادر تراب الوطن في عمر الـ 17 عاما، ليكمل دراسته بفرنسا، واستقر بعدها في بلجيكا، حيث  درس البيولوجيا الجزئية، وتخرج من جامعة بروكسيل الحرة، وجامعة لافال في كندا، حاصلا على دكتوراه في علم المناعة.

تزوج السلاوي برفيقة دربه وهي أيضا خبيرة في علم الفيروسات، وغادروا بعدها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، هناك حيث أكمل مساره العلمي والعملي في مجال تخصصه، وأصبح أستاذا في جامعة هارفارد، وشارك في اكتشاف أغلبية اللقاحات المتعلقة بعلم المناعة كالملاريا، وسرطان عنق الرحم.

الخبير الدولي منصف السلاوي حسب تعبيره “لا علاقة له بالحكومة الأمريكية”، وهو حاليا عضو في مجلس إدارة شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية ، “موديرنا”، ويرأس السلاوي لجنة البحث والتطوير في الشركة، التي تتلقى منحًا من منظمات اتحادية، لتمويل تطوير لقاح ضد الفيروس التاجي، وهو أيضًا عضو في لجنة محددة أنشأتها شركة “موديرنا”، تتكون من خبراء عالميين يقدمون المشورة للشركة بشأن الاتجاه الذي يجب اتخاذه لتطوير اللقاح.

كان السلاوي كذلك رئيس مجلس إدراة شركةGalvani Bioelectronics،  المتخصصة في تطوير الأدوية الإلكترونية الحيوية، ورئيسا عالميا لشركة الأدوية البريطانية المتعددة الجنسيات GSK.

تقاعد من شركة GSK،  التي ترأس فيها قسم البحث والتطوير وقسم اللقاحات، في عام 2017. ومع ذلك ، فإنه يواصل رئاسة شركته الفرعية Galvani،  التي تم إنشاؤها بالتعاون مع Google، والمتخصصة في الإلكترونيات الحيوية.

السلاوي هو أيضا رئيس شركة الأدوية الحيوية، Sutrovax بكاليفورنيا، وثلاث شركات أخرى تعمل في مجال التكنولوجيا الحيوية، ولائحة وظائفه لا تقف هنا، بل يعمل أيضا كشريك في شركة Medicxi للاستثمار في علوم الحياة، وعضو مجلس إدارة مجموعة سويسرية متخصصة في الصناعة الكيميائية والصيدلانية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة