الرئيسية / الصحة / وزارة الصحة توصي بتعميم العلاج بالكلوروكين على الحالات المحتملة

وزارة الصحة توصي بتعميم العلاج بالكلوروكين على الحالات المحتملة

الصحة
فاطمة الزهراء غالم 10 أبريل 2020 - 10:46
A+ / A-

أصدر وزير الصحة، خالد أيت الطالب دورية إلى المدراء الجهويين لوزارة الصحة ومديري المستشفيات الجامعية ورئيس المجلس الوطني لهيئة الأطباء بالمغرب، يحثهم فيها على مباشرة استخدام دواء “الكلوروكين” بمختلف جهات المملكة، وذلك بعد إثبات فاعلية الدواء بعدة دراسات وطنية وأجنبية التي شجعت السلطات المغربية المختصة على الترخيص لاستعمال الدواء لعالج مصابي كورونا المستجد.

وشدد وزير الصحة في الدورية رقم 023/ 24 مارس المتعلقة باستعمال الكلوروكين، على أهمية استكمال العلاج لمدة 10 أيام بالنسبة للحالات المستقرة، في حالة ظهور نتيجة إيجابية، ثم إجراء اختبار للتأكد من شفاء المصابين.

وأكد الوزير على إجراء اختبار في اليوم العاشر بالنسبة للحالات التي هي في وضعية حرجة داخل غرف الإنعاش، ثم اتباع وصفة علاج أخرى، في حين دعا إلى وقف العلاج في حالة ظهور نتيجة سلبية.

هذا وسبق لوزارة الصحة، أن أعلنت  دواء “الكلوروكين”، أنه في حالة ثبوت نجاعة هذا الدواء في علاج مرضى كوفيد-19 فإن الوزارة تؤكد أن استعماله سيكون وفق بروتوكول طبي معتمد من قبل لجنة علمية وطنية، على أن يقتصر استعماله على الحالات التي تتابع علاجها في المستشفى.

كما سبق لوزير الصحة أن شدد في قرار سابق على توزيع الدواء بالمستشفيات، بوصاية مباشرة للمندوبين الجهويين والإقليميين لوزارة الصحة، بعد أن  تسلمت الوزارة مخزون الدواء من شركة “سانوفي” المغرب من مقرها بالدار البيضاء.

ونصحت الوزارة المواطنين والمواطنات، بعدم اللجوء لشراء الأدوية دون وصفة طبية واحتكارها، حفاظا على السلامة الصحية للجميع

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة