الداخلة.. النتائج المخبرية تؤكد خلو سبع حالات من كورونا

الكاتب العام للنقابة الوطنية للنساخ القضائيين: نعيش الفقر

الرئيسية / نبض المجتمع / الكاتب العام للنقابة الوطنية للنساخ القضائيين: نعيش الفقر

الكاتب العام للنقابة الوطنية للنساخ القضائيين: نعيش الفقر

النساخ
نبض المجتمع
مهداوي فاروق 11 أبريل 2020 - 11:05
A+ / A-

أكد محمد قريب الكاتب العام للنقابة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب، على أن جل القطاعات والمهن تضررت كثيرا من التوقف الإضطراري عن العمل، بسبب كورونا، ومن ضمن المهن التِي أصبحت تعاني جراء ذلك مهنة النساخة المجردة من أي تغطية صحية أو اجتماعية والتِي طالما نادى أصحابها بتسوية وضعيتهم منذ سنين عديدة.

وأشار قريب في مقال توصلت “فبراير” بنظير منه، إلى أنه اليوم وبمجرد ما وضع النساخ أقلامهم مع بداية الجائحة، ظهر عليهم العوز وأضحوا يئنون في صمت تحت وطأة الهشاشة وقلة ذات اليد واشرأبت أعناقهم إلى التدابير التِي ستتخذها الدولة للتخفيف عنهم من هذه الشِّدة.

وأضاف المتحدث ذاته، أن ما يحز في النفس أكثر أن المهنة تبدو في ظاهرها مهيكلة ومنظمة بقانون وأن أصحابها لهم أجور مقابل ما يقومون به من خدمات وهو ما جعل الدولة تصنفهم -ربما- ضمن المهن التِي لا تحتاج إلى دعم، والواقع أن حالهم قد يصل في كثير من المناطق إلى ما دون وضعية القطاع غير المهيكل، الذي توليه الدولة عناية خاصة وتسعى إلى تخفيف العبء عنه بما اتخذته من تدابير.

وقال نقيب النساخ القضائيين، إننا معشر النساخ القضائيين ومع توالي أيام الحجر الصحي واستمرار التوقف كرها لا طوعا عن العمل، نجد أنفسنا أمام مستقبل غامض وتوجه نحو المجهول، قد يعصف بنا وبأسرنا إلى ما لا تحمد عقباه.

وشدد قريب، على أن هناك العديد من الناسخات والنساخ الذين أصبحوا عاجزين عن تأدية واجبات كراء سكناهم وغير قادرين على تدبير مستلزمات الحد الأدنى من العيش لهم ولذويهم وأضحوا قاب قوسين أو أدنى من التصنيف تحت عتبة الفقر.

وزاد، أنه مع استمرار لامبالاة اللجنة التِي استرعاها الملك على رأس الصندوق الخاص بتدبير الجائحة، رغم أننا توجهنا إليها بطلب الإستفادة من موارد هذا الصندوق بشكل مباشر، وعن طريق وزارة العدل التِي رفعت إليها الطلب مشكورة، وكذلك عن طريق عدة هيئات حزبية وسياسية أخرى كما راسلنا رئاسة الحكومة في الأمر أيضا.

وختم قريب قائلا “نجد أنفسنا اليوم مضطرين إلى إعادة توجيه النداء إلى اللجنة الساهرة على تدبير موارد الصندوق الخاص بجائحة كورونا، من أجل التعجيل بمد يد المساعدة إلى هذه الفئة التِي أصبحت ترزح تحت وطأة ظروف عصيبة بدون موارد تذكر تلبِي عصب الحياة لمئات من الأسر التِي باتت على حافة الفقر المدقع، باعتبارها الأكثر معاناة وهشاشة ضمن باقي المهن القانونية والقضائية”.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17