الرئيسية / نبض المجتمع / معمل عين السبع "بؤرة كورونا" .. تفاصيل إصابة 85 عاملة بالفيروس

معمل عين السبع "بؤرة كورونا" .. تفاصيل إصابة 85 عاملة بالفيروس

معمل عين السبع
نبض المجتمع
محمد لعـــــرج 17 أبريل 2020 - 12:13
A+ / A-

دقت وزارة الصحة ناقوس الخطر، وأعلنت وجود بؤر انتشار فيروس كورونا المستجد، في وحدات تجارية وصناعية بأربعة مدن، ومن بين هذه البؤر شركة صناعية بمنطقة عين السبع في الدار البيضاء، بعدما جرى تسجيل حوالي 85 حالة إصابة مؤكدة في صفوف العاملات بها، ووضعهن تحت الحجر الصحي بمستشفيات مختلفة.

شركة عين السبع، متخصصة في صنع المواد والأجهزة شبه طبية، تتكون من حوالي 200 عاملة، سجلت العشرات من الإصابات في صفوف العاملات، بعدما تم تسجيل إصابة واحدة في صفوفهن نهاية الأسبوع الماضي، مما خلق رعبا وهلعا بين العاملات، مما دفعهن إلى الاحتجاج، والمطالبة بإجراء التحاليل المخبرية لهم ليتأكدوا من سلامتهم قبل أن يهددوا أفراد عائلاتهم بنقل العدوى إليهم.

الصدمة كانت قوية، لدى العاملات، بعدما اكتشفن حسب تصريح لإحدى العاملات أن “الحالة الأولى التي تأكدت إصابتها بالفيروس، كانت مكلفة بتوزيع الكمامات وكل وسائل العمل على العمال”.

العاملات طالبن من الشركة توقيف العمل، مع تفشي فيروس كورونا بالمغرب، تقول عاملة بالشركة أصيبت هي الأخرى بالفيروس، في اتصال هاتفي مع “فبراير”، أن الشركة لم توقف العمل نظرا لتخصصها في صنع المواد والأجهزة شبه الطبية.”

الوزارة لحدود الآن اقتصرت على أخذ المعلومات الشخصية لعائلات العاملات المصابات بفيروس كورونا، تقول المتحدثة، إنه لم يتم بعد اجراء الفحوصات، والتحليلات الطبية على أسرنا لتبيان إذا ماتم نقل إليهم الوباء”.

وحول توفير الرعاية الصحية للعاملات، أشارت المصابة بالفيروس، أنه تم نقل أغلب العاملات للمستشفيات، وأخريات تم نقلهم إلى الفنادق إلى حين توفير الأسرة لهم، وهن الان تحت الرعاية الطبية، واتواصل معهن بشكل مستمر.”

وفي تسجيلات صوتية يتوفر “فبراير” عليها قالت احدى العاملات، إنها خضعت للتحليلات المخبرية قبل يومين، ثم طلب منها التوجه إلى المنزل وعزل نفسها عن أسرتها في غرفة خاصة، قبل أن تضيف أنها تلقت اتصالا بالهاتف لتأكيد الإصابة بالفيروس، ثم طلب منها المتوصل نفسه المجيء إلى مستشفى محمد الخامس بالحي المحمدي، يضيف المصدر.

وقالت عاملة أخرى إنها توصلت باتصال هاتفي يؤكد إصابتها بالفيروس، لكن طلبوا منها البقاء في المنزل لعدم وجود أسرة كافية لاستقبال حالات جديدة.

وكشف مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، عن أسباب ارتفاع عدد الحالات المصابة بفيروس، يرجع بالأساس إلى ظهور بؤر في وحدات تجارية وصناعية بأربعة مدن، فضلا عن البؤر العائلية التي جرى الحديث عنها في وقت سابق.

وتابع المسؤول الصحي أن مجموع الحالات المسجلة في بعض الوحدات التجارية والصناعية بمدن الدار البيضاء ومراكش وطنجة وفاس، بلغ 85 و66 و21 و68 حالة على التوالي، ليصل العدد إلى 240 حالة، مضيفا أن 113 حالة سجلت بهذه البؤر الأربعة في آخر 24 ساعة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة