الرئيسية / سياسة / مفتاح: لفتيت يمنع صحافيين من الميدان تضامنوا مع مؤسساتنا المفلسة

مفتاح: لفتيت يمنع صحافيين من الميدان تضامنوا مع مؤسساتنا المفلسة

مفتاح
سياسة
مهداوي فاروق 25 أبريل 2020 - 18:33
A+ / A-

قال نور الدين مفتاح، الرئيس السابق لفدرالية الناشرين بالمغرب، في رسالة موجهة لوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت “عيب عليك السيد وزير الداخلية.. علقتم طبع الصحف الورقية، فقلنا آمين. واستمرت المؤسسات الصحافية تعمل بإصدار نسخ الكترونية مجانية. وفيما يقارب رقم معاملات الصحف الالكترونية والورقية الصفر، بسبب الجائحة، يواصل جل صحافييها الشجعان المخاطرة بالعمل في الميدان للمساهمة في جهود محاربة الفيروس ومحاربة الفايك نيوز”.

وأضاف مفتاح في تدوينته المنشورة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، أنه “فيما تحملت مقاولات صحافية تعاني، كل تكاليف عملها المجاني بشهامة، فيما تضامن صحافيون ومستخدمون بنبل مع مؤسساتهم التي تصافح كل يوم شبح الافلاس. ورغم أن الحكومة لم تقدم على أي مبادرة لدعم هذا القطاع بمقاولاته الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، ما عدا الإعلان عن تسبيق موعد دعم عمومي قديم لقطاع الاتصال، الذي خلق الإبهام لدى الرأي العام وكأنه دعم مرتبط بالجائحة، والواقع أنه لا علاقة له بها ولا أثر له على مخلفاتها القاسية”.

وزاد “رغم استمرار إبحار سفن الصحافة في لجاج مخاطر اليوم ومجاهل الغد، ظللنا متحمسين لكتابة ملحمتنا الصغيرة ضمن معركة الوطن. وليلة رمضان، سيوقظنا بلاغ للسيد لفتيت من استيهاماتنا ليقول لنا إن من لهم الحق في الخروج للعمل في ليالي رمضان هم صحافيو القطاع العام والاذاعات الخاصة، وأما أنتم فاشربوا الحريرة وابقوا في بيوتكم تصلون التراويح وراء إمام في التلفزيون “.

وتابع “شكرا يا حكومة العجائب. شكرا على هذا الابداع الخارق، فبغض النظر على أنه مخالف للمواثيق الدولية وللدستور وأبسط الحقوق، وأن فيه تمييز مضحك بين الصحافيين حسب قطاعاتهم، فإنه في العمق طعنة في الظهر لعشرات المئات من الصحافيين الشباب في الصحف الورقية والالكترونية الذين اعتقدوا أنهم في دائرتهم الإعلامية الصغيرة يقومون بعمل بطولي يستحقون عليه التنويه”.

واسترسل مفتاح “لا يمكن في دولة الحق والقانون أن يتحول وزير الداخلية إلى رئيس تحرير للصحف، فدور الصحافة هو مساءلتكم في زمن السلم كما في زمن الحرب على الوباء، وكل منع للصحافيين أو لصنف منهم بدعوى الطوارئ هو اعتداء على حرية الصحافة وإهانة للجسم الصحافي”.

وختم نور الديم مفتاح تدوينته قائلا “لقد ولى عهد الجمع بين وزارتي الداخلية والاعلام والسلام”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة