الرئيسية / مال و اعمال / بنشعبون: توصلنا بـ416 ألف طلب لتأجيل سداد القروض البنكية

بنشعبون: توصلنا بـ416 ألف طلب لتأجيل سداد القروض البنكية

مال و اعمال
فاطمة الزهراء غالم 27 أبريل 2020 - 15:52
A+ / A-

 قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، إن طلبات تأجيل سداد القروض البنكية وتلك المتعلقة بقروض الإيجار، 416 ألف طلب تهم 33 مليار درهم، تمت معالجة وقبول 310 الاف ورفضت 5 بالمائة منها، ولا زالت باقي الطلبات في طور الدراسة.

وأضاف بنشعبون خلال جلسة مجلس النواب اليوم الاثنين، فيما يهم القروض الإضافية المضمونة من طرف الدولة، عبر ضمان اوكسيجين والذي تم إحداثه لمساندة المقاولات التي لا يتعدى رقم معاملاتها 500 مليون درهم، فقد بلغت 9000 قرض بمبلغ إجمالي يفوق 3 مليار درهم، رُفِض منها 124 طلب أي أقل من 1.5 بالمائة.

وتابع بنشعبون أنه تم تمكين المقاولات التي يقل رقم معاملاتها للسنة المالية 2019، عن 20 مليون درهم من الاستفادة من تأجيل وضع التصريحات الضريبية حتى 30 يونيو 2020.

وزاد الوزير أنه تقرر تعليق المراقبة الضريبية والاشعار غير الحائز إلى 30 يوني، ثم تأجيل تاريخ التصريح بالمداخيل بالنسبة للأشخاص الذاتيين الذين يرغبون في ذلك من آخر أبريل إلى 30 يونيو.

كما أعلن بنشعبون إقرار الإعفاء من الضريبة على الدخل لكل تعويض صرف عن المأجورين المنخرطين بصندوق الضمان الاجتماعي من طرف مشغليهم في حدود 50 بالمائة من الراتب الشهري الصافي المتوسط.

واسترسل الوزير أنه تقرر تجنيب المقاولات الحاصلة على الصفقات العمومية غرامات التأخر في الإنجاز الذي لا تتحمل مسؤوليته. ثم تمكين الشركات المجهولة الاسم من عقد اجتماع أجهزتها التداولية عن بعد لظروف الحجر الصحي ولا سيما ما يتعلق بحصر الحسابات.

وكشف بنشعبون أنه تقرر وضع قرض دون فائدة رهن إشارة المقاولين الذاتيين المتضررين من أزمة كوفيد19، يصل إلى   15000 درهم ويمكن تسديده  هذا القرض الذي سينطلق تفعيله  من اليوم على مدى ثلاث سنوات.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة