الرئيسية / سياسة / المغرب يؤجل ترحيل العالقين بسبتة بسبب أزمة مع الحكومة المحلية

المغرب يؤجل ترحيل العالقين بسبتة بسبب أزمة مع الحكومة المحلية

بوريطة
سياسة
فبراير.كوم 18 مايو 2020 - 00:01
A+ / A-

علمت “فبراير” من مصادر جد مطلعة، أن السلطات المغربية قررت تأجيل، إخراج العالقين بسبتة المحتلة، بسبب محاولة سلطات الأخيرة دمج القاصرين المغاربة والجزائريين والمهاجرين غير النظاميين في العملية.

وأضافت المصادر ذاتها، أن الأسباب الحقيقية التي دفعت السلطات المغربية إلى تأجيل إخراج مواطنيه العالقين بسبتة المحتلة، بعد أن وصلت الترتيبات لمراحلها النهائية هي أن حكومة سبتة المحتلة حاولت خلط الملفات مع بعضها البعض.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن المغرب رفض الأمر، خاصة في هذه الظرفية الحساسة التي تتعلق بإغلاق حدوده بسبب جائحة كورونا، ما تسبب في حرمان عدد كبير من مواطنيه العودة لبلادهم، حيث يقدر عدد العالقين بسبتة المحتلة بحوالي 350 شخصا.

وأكدت المصادر ذاتها، على أن السلطات المغربية اكتشفت محاولة حكومة سبتة، إقحام عدد كبير من القاصرين المغاربة والجزائريين، وكذا المهاجرين غير النظاميين، ضمن لائحة المغاربة العالقين بسبتة، حيث وصلت اللائحة التي قدمتها السلطات الإسبانية إلى ما يفوق 780 شخص.

وأبرزت ذات المصادر، أن المغرب طالب من سلطات سبتة المحتلة، مده بأرقام جوازات المغاربة العالقين بسبتة، للتأكد من أسماء الذين غادروا البلاد والعالقين بسبتة والمقدر عددهم بحوالي 350 شخصا، رافضا في الوقت ذاته الخلط بين الملفات.

وشددت المصادر، على أن المغرب يعترف بوجود قاصرين مغاربة ومهاجرين غير نظاميين بسبتة المحتلة، إلا أنه يرى أن الملف الحالي الذي يجب حله يتعلق بمواطنيه العالقين بسبب جائحة كورونا، وأن أي ملف آخر يجب التعاطي معه في وقته، وفق مشاورات ثنائية بين الرباط ومدريد.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة