الرئيسية / نبض المجتمع / في عز الأزمة.. المغرب يقترض من فرنسا 192 مليون يورو لشراء صواريخ أرض جو

في عز الأزمة.. المغرب يقترض من فرنسا 192 مليون يورو لشراء صواريخ أرض جو

نبض المجتمع
فبراير.كوم 21 مايو 2020 - 14:58
A+ / A-

صدر يوم الاثنين 18 ماي، في الجريدة الرسمية، مرسوم يقضي بإقرار المغرب قرض بقيمة 192.1 مليون يورو لتمويل “عقد تجاري” مبرم بين إدارة الدفاع الوطني وشركة MBDA الفرنسية المتخصصة في الصناعة العسكرية، ويتعلق الأمر بقرض من البنك الفرنسي PARIBAS BNP لشراء صواريخ حربية أرض- جو.

ووقع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني المرسوم المذكور، وأسند تنفيذه إلى وزير الإقتصاد والمالية محمد بنشعبون بناءًا على الاتفاقية المبرمة بين وزارة الدفاع والشركة الفرنسية في 28 أبريل الماضي، وأعلنت صحيفة “لا تريبيون” الفرنسية في شهر يناير، أنَّ الحكومة المغربية صدقت للتو على قرار شراء أنظمة صواريخ VL-Mica الأرضية المضادة للطائرات من فرنسا.

وبموجب هذه الصفقة سيحصل المغرب على صواريخ ميكا أرض جو، وتتجلى وظيفتها في حماية أماكن عسكرية أو مدنية حساسة ضد الطائرات المقاتلة والصواريخ، ويتكون هذا السلاح من شاحنتين عسكريتين، الأولى للقيادة والتصويب والثانية تحمل رادارات ثلاثية الأبعاد تقوم بمسح للأجواء لرصد مصادر الخطر.

ويعزز المغرب بهذه الصواريخ ترسانته الحربية وخاصة الجانب الدفاعي. ويبني المغرب نظامه العسكري على أساس تحقيق نوع من التوازن مع كل من الجزائر وإسبانيا.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة